عاجل

تقرأ الآن:

إنجازات فنية سريعة بفضل رجل النحت الآلي


هاي تيك

إنجازات فنية سريعة بفضل رجل النحت الآلي

إلى غاية الآن ومن أجل القيام بنسخة مشابهة لهذا التمثال يحتاج النحات إلى مدة شهر ونصف لإكمال هذه النسخة. اليوم أسبوع واحد فقط يكفي لتحقيق هذا الإنجاز بفضل رجل النحت الآلي، المصنع من طرف شركة “ليثياس” الفرنسية. رجل النحت قادر على نحت جميع أنواع المنحوتات.

لتحقيق هذا الإنجاز، يجب القيام أولا بعملية مسح للعمل الذي نودّ نحت نسخة منه ثمّ نقوم برقمنة ذلك المسح بطريقة ثلاثية الأبعاد على الكمبيوتر، للقيام بأيّ بالتعديل أو الإصلاح الضروري.

تماماً مثل هذا التمثال لمارس، إله الحرب، الذي تضرر على مستوى الأنف. المرحلة المقبلة هي برمجة الرجل الآلي للقيام بنسخة مماثلة للنسخة التي شملتها عملية المسح. في هذا العمل، يبحث الرجل الآلي عن التفاصيل ويقوم بالحفر والنحت في الحجر. رجل النحت الآلي يستخدم بالدرجة الأولى في رقمنة الأعمال الخاصة بالتراث الفني.

في دير كلوني تمّ إختيار هذه التقنية للسماح للزوار بإكتشاف أعمال من الصعب رؤيتها مثل هذه النسخة للقديس بطرس، والنسخة الأصلية موجودة في أحد المتاحف بالولايات المتحدة.

“ لدينا نسخة في المتحف تثير إهتمام الزوار ومن الواضح أنه ليس بإمكانهم رؤية النسخة الأصلية في الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي“، قال غيسلان موريه دوروشبريس، مكتشف ليثياس.

ولكن للتوصل إلى عمل في غاية الكمال، فالآلة وحدها لا تكفي، ويد الإنسان أمر لا غنى عنه، وعلى العموم فالنحات يتدخل دائما بعد عمل الرجل الآلي، فهو الوحيد القادر على إعطاء لمسة من الحياة إلى العمل الفني.

“ الأجزاء الحية من الوجه، هي الزوايا والفراغات. في الواقع، أنا وبكل بساطة سوف أضفي الجزء الحسي على قطعة الحجر “، قال النحات سيدريك كورتوا.

ليست المتاحف وحدها من تملك هذه التكنولوجيا، فأولئك الذين لديهم الإمكانيات يمكنهم إقتناء بعض مزهريات الزينة الفاخرة أو التماثيل عن طرق رجل النحت الآلي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ايماجينا يكشف عن آخر التقنيات في طب الأسنان

هاي تيك

ايماجينا يكشف عن آخر التقنيات في طب الأسنان