عاجل

البرلمان الأوكراني يصادق على مذكرة اعتقال يانوكوفيتش

تقرأ الآن:

البرلمان الأوكراني يصادق على مذكرة اعتقال يانوكوفيتش

حجم النص Aa Aa

قرارات البرلمان الأوكراني تتوالى منذ عزله للرئيس فيكتور يانوكوفيتش السبت المنصرم، وتعينيه رئيس البرلمان الجديد أوليكسندر تورتشينوف رئيسا مؤقتا للبلاد. فقد صادق البرلمان الاثنين، على مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش، لمسؤوليته عن مقتل عشرات المحتجين خلال الأسابيع الماضية.
خطوة تأتي بعيد ساعات من إعلان وزير الداخلية المؤقت أرسين أفاكوف إصدار السلطات الجديدة مذكرة توقيف بحق يانوكوفيتش بتهمة القتل الجماعي للمدنيين.عضوة البرلمان عن حزب “سفوبودا” المعارض إيرينا فاريون تقول: “ البرلمان قرر منح جميع ضحايا النزاع لقب “بطل أوكرانيا” “
كما تبنى البرلمان الأوكراني الإثنين قرارا لتخليد ذكرى قتلى الاحتجاجات السلمية الذين سقطوا في مواجهات مع الشرطة منذ بدء الاحتجاجات ضد الرئيس يانوكوفيتش في أوكرانيا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.هذا ويناقش البرلمان الأوكراني في الوقت الحالي مسألة تشكيل حكومة وحدة وطنية فى إطار جهوده لإرساء النظام فى البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن برلمان أوكرانيا قد قرر إقالة يانوكوفيتش من منصبه، بوصفه غير قادر دستوريا على القيام بمهام منصبه، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 مايو/آيار المقبل.