عاجل

الإتحاد الأوروبي يمد يد المساعدة إلى أوكرانيا

تقرأ الآن:

الإتحاد الأوروبي يمد يد المساعدة إلى أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، دعت في أعقاب لقائها برئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو في كييف إلى الحفاظ على العلاقات الوثيقة بين روسيا وأوكرانيا، موجهة في الآن ذاته رسالة قوية، مفادها ضرورة الحفاظ على استقلال أوكرانيا.
تقول آشتون:” نحن نعرف ونتفهم العلاقات التجارية الوثيقة التي توجد بين أوكرانيا وروسيا وهذه الروابط مع روسيا يجب أن تتواصل مستقبلا. هذه الرسالة يجب أن تفهم على نطاق واسع ونحن نعتقد أيضا أنه من المهم جدا أن نبعث برسالة مفادها ضرورة الحفاظ على وحدة أوكرانيا واستقلالها”.
من جهته، وخلال لقائه في موسكو بنظيره وزيرخارجية لوكسمبورج وجان أسيلبور، اعتمد وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف لهجة معتدلة نحو أوكرانيا قائلا:“نحن وشريكنا من اللوكسمبورغ، متفقان على امكانية حدوث نتائج عكسية خطيرة إذا حاولنا إجبار أوكرانيا على اتخاذ خيار مبني على المبدأ التالي “ إما أن تكون معنا أو أن تكون ضدنا”.
أوكرانيا يجب ان تكون جزءا من الأسرة الأوروبية الكبيرة بكل ما يحمله ذلك من معنى”.
ويسعى الإتحاد الأوروبي بعد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، إلى مساعدة أوكرانيا على تجاوز أزمتها السياسية واستئناف العمل على التقارب بين كييف والإتحاد.