عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الفرنسي يصوت على تمديد مهمة البعثة العسكرية في افريقيا الوسطى


جمهورية افريقيا الوسطى

البرلمان الفرنسي يصوت على تمديد مهمة البعثة العسكرية في افريقيا الوسطى

وافق البرلمان الفرنسي الثلاثاء على تمديد مهمة البعثة الفرنسية العسكرية في افريقيا الوسطى ضمن مساعي باريس لنزع سلاح الميليشيات ووقف الصراع الطائفي بين المسلمين والمسيحيين في هذا البلد.

ورغم تعهدات حكومة بانجي الجديدة بحماية جميع المواطنين دون تمييز لا تزال العديد من المناطق تشهد صراعا طائفيا وفرار المسلمين منها، ففي هذه المنطقة التي تدعى يالوكي كان يعيش ما يقرب من ثلاثين الف مسلم
يتقاسمون لقمة عيشهم مع المسيحيين من خلال الحصول على الذهب من احد الأنهر الغنية بالمعادن النفيسة، الآن النهر تحت سيطرة الأغلبية المسيحية ولا وجود لأي مسلم هنا.

تقول هذه السيدة:
“لقد قضي الأمر لا نريد أي مسلم هنا وإذا عاوا يوما من الأيام ستكون هذه الارض بمثابة الجحيم لهم”.

إلا أن بعض المواطنيين المحليين يسعون لإيجاد حلول تحد من رحيل المسلمين من هذه المنطقة الغنية بالذهب والتي كانت تشهد تعاونا وثيقا بين المُجتمَعين اذ كان دور المسيحيين هو الحصول على المعادن النفيسة من النهر في حين يتولى المسلمون المسائل المتعلقة بالتجارة بها.

يقول هذا الرجل : “إن إخواننا المسلمين الذين عاشوا هنا أكثر من خمسين عاما يجب أن يسمح لهم بالبقاء هنا ويعملون ويعيشون بسلام كما في السابق”.

وقد شهدت إفريقيا الوسطى جراء عمليات التطهير العرقي فرار عدد كبير من المسلمين الى الدول المجارة كالكاميرون وتشاد التي استقبلت حتى الآن أكثر من مليون شخص.