عاجل

تقرأ الآن:

ماتيو رنزي يحظى بثقة مجلس الشيوخ الإيطالي


إيطاليا

ماتيو رنزي يحظى بثقة مجلس الشيوخ الإيطالي

رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماتيو رنزي يحصل على ثقة مجلس الشيوخ بمائة وتسعة وستين صوتا مواليا مقابل مائة وتسعة وثلاثين رافضا.
أمام المجلس دعا رنزي الإيطاليين المُتعبين من خصومات وفضائح طبقتهم السياسية إلى الاستعداد لتغييرات وصفها بالسريعة والراديكالية دون الدخول في تفاصيل برنامجه الحكومي الذي سيكون من بين محاوره تعديل قانون الانتخابات وإصلاح النظام الجبائي ونظيره القضائي والاستمرار في السير على درب الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يشيع فيه التشكيك في نجاعة هذا التوجه.
رنزي قال:
“إيطاليا التي أتصورها والتي نريد إعادة بنائها هي تلك التي تستطيع أن تكون في طليعة الأمم. ولا أخشى من قول هذا الكلام الذي يبقى واقعيا إذا وعتْ الطبقة السياسية أنها لا تشتغل في المجال السينمائي حيث يُدفع لها أجْرٌ لقاء التمثيل تحت الأضواء لفترة قصيرة وأنه لا يجب التخلي عن المواجهة فيما بيننا”.
في خطابه الذي دام حوالي ساعة من الزمن، شدد رنزي على ضرورة التمسك بالبقاء في فلك الاتحاد الاوروبي الذي تستعد بلاده لتولي رئاسته الدورية نصف السنوية ابتداء من الفاتح من شهر يوليو المقبل.رنزي وعد أيضا بتقليص العبء الضريبي على الإيطاليين والتزم بتسديد الدَّيْن العام المقدَّر بعشرات مليارات اليورو.