عاجل

عاجل

شبه جزيرة القرم.. الهوى الروسي

تقرأ الآن:

شبه جزيرة القرم.. الهوى الروسي

حجم النص Aa Aa

استقبل أعوان شرطة مكافحة الشغب بالأحضان، أبطالا..لدى عودتهم من كييف، بسيفاتستوبل. في شبه جزيرة القرم، يعتبر من كان مواليا لمتظاهري ميدان خائنا..يستحق برأيهم أن يعاقب. هذا المعارض، دفع ثمن انتمائه غاليا..هنا كما في شبه جزيرة القرم جميعها، معظم السكان يبدون ميلا نحو روسيا. وقد تجرأ بعضهم القول، بروسية أوكرانيا، علنا و على مرأى من الجميع كما هو حال هذا الرجل في كيرش يوم الأحد .
:“يجب ان نناقش مسألة فصل شبه جزيرة القرم، عن أوكرانيا”
تصاعد التوتر في كييف، بشان دعوة بعضهم إلى تحديد أقاليم انفصالية، الثلاثاء، نائب رئيس البرلمان وعضو في الحزب القومي سفوبودا، روسلان كوشينليسكي، كان أثار مسألة خطر التقسيم
روسلان كوشينليسكي: “ قوات أجنبية هي بصدد التوجه إلى شبه جزيرة القرم، قادمة من روسيا الاتحادية،لا يخفى على أحد أن عددا من جوازات السفر، لمواطنين روس منح لمواطنين عبر شبه جزيرة القرم، ثم إنه إذا كانت قوانين روسيا الاتحادية، تسمح بازداوجية الجنسية، فقوانين أوكرانيا تمنع الأمر” شبه جزيرة القرم التي يسكنها ستون في المئة من الناطقين بالروسية، ضمت إلى أوكرانيا في ألف و تسع مئة وأربعة و خمسين، وهي قدمت هدية إلى أوكرانيا، و التي كانت عضوا في الاتحاد السوفياتي السابق، من قبل نكيتا خروتشوف، و لكن في ألف و تسع مئة وواحد و تسعين،نالت أوكرانيا.استقلالها.و نالت شبه جزيرة القرم وضعا جديدا: تتمتع بمنطقة بحكم ذاتي.في 1997، نجحت روسيا في الحصول على حق الحفاظ على قاعدة أسطول البحر الأسود، في سيفاستوبل و حتى العام 2017.
و في 2012، الرئيس السابق، يانوكوفيتش،أجرى تمديد الاتفاق حتى 2042 و بالمقابل، قدم بوتين أسعارا تفضيلية للغاز الذي يباع إلى أوكرانيا.
البرلمان الأوكراني، اعتبر اللغة الأوكرانية لغة رسمية في تحرير كل الوثائق ذات الصبغة القانونية و هذا أثار حفيظة بعض السكان.
زارت هذا الثلاثاء مجموعة من النواب في الدوما مدينة سيفاستوبول، لطمانة السكان هناك و تأكيد دعم موسكو لهم.
غير أنهم نفوا أن تكون موسكو قررت إصدار جوازات سفر، للأوكرانيين الذين يرغبون في ذلك.