عاجل

تقرأ الآن:

ياتسينيوك على رأس حكومة انتقالية في أوكرانيا


أوكرانيا

ياتسينيوك على رأس حكومة انتقالية في أوكرانيا

ميدان الاستقلال في العاصمة الأوكرانية كْيِيفْ يحتضن حُشودا غفيرة حيث أُعلِن عن تشكيلة الحكومة الجديدة التي ستدير المرحلة الانتقالية إلى غاية تنظيم الانتخابات الرئاسية في الخامس والعشرين من شهر مايو المقبل.
هذه الحكومة يرأسها آرسيني ياتسينْيوك، أحد أبرز رموز المعارضة للرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش، والذي سبق له تولي حقيبتيْ الاقتصاد والشؤون الخارجية.

ياتتسينيوك قال موضِّحا:

“لا يوجد أيُّ واحد من الأوليغارشيا السابقة ومن الذين شاركوا في حكومة يانوكوفيتش ولا من الذين يبحثون عن تلميع صورتهم السياسية في هذه الحكومة الجديدة. لم تتوفر لدينا أبدا حكومة كهذه عبْر تاريخنا. وبإمكاني أن أقول لكم ما هو قدر هذا الفريق من الوزراء: إنهم سياسيون انتحاريون”.

الحكومة الجديدة لا تثير ارتياح جميع النشطاء حيث ظهرت اعتراضات على بعض الأسماء كما يعبِّر عن ذلك هذا الناشط بالقول:

“نحن باقون هنا لمراقبة ما يفعلون. في حال لم يقوموا بالواجب سيرحلون كما رحلت الحكومة السابقة”.

وتتساءل هذه الأوكرانية من جهتها قائلة:

“لدي سؤال لهؤلاء الناس على المنصة: أين كنتم خلال القمع، عندما كانت تُطلَق علينا النار في شارع إنستيتْيوتْسْكا؟ ليس لديهم أيُّ حق أخلاقي في القول إنهم أبطال وأنهم أحسنوا الفعل. لا حق لهم في الحصول على مكاسب على حساب القتلى”.

مراسلة يورونيوز من العاصمة كييف آنجلينا كارْياكينا تصف الأجواء المخيمة على ميدان الاستقلال الذي احتضن موجة الغضب ضد يانوكوفيتش بهذه العبارات:

“الميدان أظهر تحفظا وارتيابا إزاء قائمة الوزراء التي أُعلِن عنها. المحتجون يعتبرون هذه الحكومة حكومةً مؤقتة يتعين عليها حل القضايا المستعجَلة التي تواجهها أوكرانيا. لكنهم لا يرغبون في إخلاء الشوارع إلى غاية إعادة البناء الكاملة للنظام السياسي وليس فقط عبْر الانتخابات الرئاسية بل أيضا من خلال الانتخابات التشريعية”.