عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الأوكراني يصادق على تشكيلة الحكومة الائتلافية وينتخب ياتسينيوك رئيسا لها


أوكرانيا

البرلمان الأوكراني يصادق على تشكيلة الحكومة الائتلافية وينتخب ياتسينيوك رئيسا لها

صادق البرلمان الأوكراني الخميس على تشكيلة الحكومة الائتلافية، وانتخب أحد قادة المعارضة وزير الاقتصاد الأسبق أرسني ياتسينيوك رئيسا لها.

وسيقود ياتسينيوك البالغ من العمر 39 عاما، حكومة الوحدة الوطنية، التي دعيت لتولي قيادة البلاد قبل الانتخابات الرئاسية المبكرة التي من المقرر أن تجري في 25 مايو/آيار القادم.

وقال ياتسينيوك أمام نواب البرلمان قبيل انتخابه: “ إن المهمة الرئيسية للحكومة الأوكرانية هي التكامل الأوروبي. وهذا يعني الغاء التأشيرة على المواطنين الأوكرانيين. ويتطلب هذا اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي حول التكامل السياسي والاقتصادي، واتفاقية كاملة حول منطقة التجارة الحرة. مستقبل أوكرانيا في أوروبا وأوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي.”

واتهم رئيس الورزاء الأوكراني الانتقالي الجديد حكومة الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش بتجريد خزائن الدولة من الأموال، وقال إن القروض التي تلقتها وتبلغ 37 مليار دولار قد اختفت.

وطرح إسم ياتسينيوك، البالغ من العمر 39 عاما، وأعضاء الحكومة الجديدة أمس الأربعاء من قبل قادة الاحتجاجات المناهضة ليانوكوفيتش من داخل ميدان الاستقلال بوسط كييف، والذي كان قاعدة للمظاهرات التى أدت إلى عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش من قبل البرلمان.