عاجل

تقرأ الآن:

ما الذي يحدث في البوسنة والهرسك ؟ وما هو مستقبل هذا البلد ؟


انسايدر

ما الذي يحدث في البوسنة والهرسك ؟ وما هو مستقبل هذا البلد ؟

المظاهرات التي تشهدها البوسنة والهرسك، هل يمكن تسميتها بالربيع السياسي؟

الاحتجاجات ضد البطالة، والكسب غير المشروع اطاحت باربع حكومات اقليمية من اصل عشرة.

في جولة فيه، التقت “يورونيوز” العديد من سكانه وخاصة في مدن توزلا وزينيتشا وساراييفو.

السكان تحدثوا عن “خصخصة فاسة” للشركات والمصانع. كما قال دامير ارسنجيفيتش “ احد قادة المعارضة في توزلا عاصمة الاقليم الذي يحمل الاسم نفسه. واضاف: “الاحزاب السياسية وضعت يدها على القضاء والشرطة وتهدد حياة الناس يومياً والاسوأ هو انها تسرق اموال الشعب فاصبحت الطبقة السياسية اكثر ثراء.”

في مركز التوظيف في هذه المدينة، يبلغ عدد الباحثين عن العمل مئة الف شخص في حين ان العدد الاجمالي للعاملين بلغ الثمانين الف شخص.

وفي البوسنة حيث يعيش اقل من اربعة ملايين شخص، تصل نسبة العاطلين عن العمل فيها الى خمسة واربعين في المئة. فالاقتصاد الرمادي يسيطر على العلاقات الاجتماعية والسياسية في البلاد.

ومن نتائج الفساد المنتشر : خسارة البوسنة لثمانمئة مليون يورو كل سنة بسبب التلاعب بالمناقصات العامة. فالاموال اخذت بالاختفاء من خزينة الدولة اما النفقات والديون العامة فازدادت حدتها.

المحتجون ينتقدون العديد منهم ينتقدون اتفاقية دايتون التي اوقفت القتال عام 1995 لكنها قسمت السلطة بين الصرب الارثوذوكس والكروات الكاثوليك والبوسنيين المسلمين. وخلقت نظاماً مختلاً غير صالح لتوجيه التحول الاقتصادي للبوسنة.

من المبكر جداً القول إنه الربيع البوسني، لكن بلا تغيير فمن المحتمل ان يتحول الى ساحة للعنف… فرسالة الاتحاد الاوروبي للقادة البوسنيين واضحة: ان لم يختف الفساد وتستبعد العرقيات عن المشاكل فانهم يلعبون بالنار…

الصحافي في “يورونيوز” هانس فون دير بريلي التقى الممثل الاعلى للمجتمع الدولي في البوسنة والهرسك، الدبلوماسي النمساوي فالنتين اينزكو، الذي يشرف على حسن تطبيق اتفاقية دايتون. اينزكو دعا المسوؤلين للاستماع الى مطالب المحتجين. للاستماع الى الحوار بكامله (باللغة الالمانية) انقر على الرابط التالي.
Bonus Interview: Valentin Inzko, Hohen Repräsentanten in Bosnien-Herzegowina

حوار (باللغة الانكليزية) مع بيتر سورينسن، رئيس البعثة الاوروبية في سارييفو وممثل الخاص للاتحاد الاوروبي في البوسنة والهرسك.
Bonus interview: Peter Sorensen, Head of the EU Delegation in Sarajevo

في سراييفو “يورونيوز” التقت احد المحليين السياسيين في البوسنة والهرسك سريكو لاتال من مركز ““Social Overview Service SOS”. للاستماع للحوار (باللغة الانكليزية) يمكن النقر على هذا الرابط .
Bonus interview: Srecko Latal, political analyst

ايمير ديكيك رئيس فرع البوسني لاحدى المؤسسات الاهلية المكافحة للفساد “Transparency International” التقته “يورونيوز” في سراييفو (حوار باللغة الانكليزية).
Bonus interview: Emir Dikic, ‘Transparency International’

اختيار المحرر

المقال المقبل
الأسلحة الكيميائية في أعماق البحار الأوربية

انسايدر

الأسلحة الكيميائية في أعماق البحار الأوربية