عاجل

روسيا تنفي تدخلها عسكريا في القرم

تقرأ الآن:

روسيا تنفي تدخلها عسكريا في القرم

حجم النص Aa Aa

ردا على سيطرة مسلحين على مواقع استراتيجية في شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، اتهمت الحكومة الجديدة في كييف روسيا بالقيام بالاجتياح المسلح، داعية الغرب إلى ضمان سيادتها. لكن روسيا تنفي ذلك، ويقول السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير شيزوف:

“ليست هناك أية قوات روسية مطلقا. مطار سيمفوروبول الدولي يعمل بشكل عادي، وكذلك مطار بلبيك ربما هو أيضا يعمل بشكل عادي… ربما تشكلت مجموعات الدفاع الذاتي عندما سمع الناس تهديدات ممن يسمون بالقطارات الصديقة تحمل مسلحين مؤيدين لميدان كييف في طريقهم إلى القرم، وطبيعي أن يشعر الأهالي بالقلق..الولايات المتحدة لها تقليد بشأن التدخل في الدول الأخرى وإرسال قوات إلى ما وراء البحار، ربما هم يتحركون وفق عقليتهم. ولكن لا يتعلق الأمر هنا بتدخل روسي. في حقيقة الأمر الكثير من الناس في روسيا يتساءلون لماذا تظل الحكومة الروسية متحفظة تجاه الوضع”.

وتحتفظ روسيا بقاعدة سيفاستوبول التي تؤوي أسطول البحر الأسود التابع لها، وقد وجهت لها سلطات كييف تحذيرا بعدم تجاوز القوات الروسية الحدود المرسومة لها.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا تعهدت بضمان استقلال أوكرانيا وفق معاهدة بودابيست عام أربعة وتسعين، مقابل نزعها للأسلحة النووية إثر انهيار الإتحاد السوفياتي الذي كانت تنتمي إليه.