عاجل

تقرأ الآن:

جوائز الأوسكار: للأفلام الكرتونية نصيب


ثقافة

جوائز الأوسكار: للأفلام الكرتونية نصيب

ستكون هناك جائزة أوسكار أيضاً لأفضل فيلم في فئة الأفلام الكرتونية. النقاد تحدثوا عن نوعية الأفلام الكرتونية المرشحة كفيلم “ كرودز” لكلّ من كيرك دو ميكو وكريس ساندرز، الذي يتناول قصة عائلة تعيش في عصور ما قبل التاريخ حيث يحمي رجل الكهوف غرونج أسرته كل ليلة بوضع صخرة كبيرة يغلق بها الكهف الذى تعيش فيه إلى غاية إنهيار كهفهم. عائدات هذا الفيلم بلغت خمسمائة مليون دولار. عن الفيلم قال كيرك دو ميكو: “ نعم … حاولنا الإحتفاظ بتلك المخلوقات الخيالية وبتواصلها مع الواقع ولكننا قلنا دائما أنها مخلوقات لم تتطور كبقية الأجناس الأخرى”.

فيلم فرنسي مرشح لجائزة الأوسكار أيضا في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة. الفيلم هو الجزء الثاني من “ أنا قبيح وشرير“، والذي حصد أكثر من تسعمائة مليون دولار خلال الصيف الماضي.

“ الريح ستهب“، للمخرج الياباني الكبير هاياو ميازاكي يطمح للظفر بجائزة خلال حفل الأوسكار. الحظوظ متوفرة هذا العمل المتميز خاصة وأنّه تمكن من الفوز بعشرين جائزة سينمائية دولية.

صداقة محتملة بين دب وفأر، إنه الإنتاج الفرنسي-البلجيكي، اللوكسومبورغي من خلال فيلم “أرنست وسلستين” لبنجامين رينر، ستيفان أوبييه وفنسون باتار والذي سبق وأن فاز بجائزة سيزار العام الماضي. الفيلم مستوحى من إحدى قصص الأطفال. “ أعتقد أنه إنطلاقا من إقتباس عمل ما فهذا دليل على وجود أشياء تشبهنا كثيرا في عمل غابرييل فانسون وغير ذلك فالآداء شخصي“، قال المخرج بنجامين رينر.

في حالة ما إذا حصل فيلم “ملكة الثلوج” على جائزة أوسكار ستكون الجائزة الأولى في تاريخ مؤسسة ديزني للإنتاج في سلسلة الأفلام الكرتونية الطويلة منذ تخصيص الحفل لجائزة أوسكار في هذا المجال في ألفين وواحد.

جينيفر ليي تعدّ أول سيدة أخرجت فيلما كرتونيا طويلا لمؤسسة ديزني، كما أنها أول كاتبة سيناريو لمؤسسة كبرى تقف خلف الكاميرا وعن هذا الإنجاز تقول: “ كنت متأثرة جداً لكوني أول كاتبة سيناريو …. أن أصبح مخرجة لفيلم كرتوني، فهذا شيء مدهش. هناك المزيد والمزيد من النساء المهتمات بعالم الرسوم المتحركة”.

أما بالنسبة للأفلام الكرتونية القصيرة المرشحة، فهناك أيضا خمسة أفلام “ فيرال” لدانييل سوزا ودان غولدن، “ السيد هيبلو” للوران فيتش وألكسندر إيسبيغاريس، “التملك” لشوهي موريتا، “الساحرة في الأجواء” لماكس لانغ وجان لاشوير و“غيت أو هورس” للورين ماكمولان ودوروتي ماكيم.

اختيار المحرر

المقال المقبل
فيلم "دون توقف" ينضم إلى لائحة أفلام الرعب الجوي

ثقافة

فيلم "دون توقف" ينضم إلى لائحة أفلام الرعب الجوي