عاجل

عاجل

أوكرانيا ترنو بأنظارها إلى صندوق النقد الدولي

تقرأ الآن:

أوكرانيا ترنو بأنظارها إلى صندوق النقد الدولي

حجم النص Aa Aa

حكومة أوكرانيا تقول إن لديها ما يكفي من الإحتياطيات لتسديد كافة ديونها بينما تسعى إلى التفاوض مع صندوق النقد الدولي .
رئيس الوزراء الأوكراني الجديد أرسيني ياتسينيوك، حاول تهدئة المواطنين، زاعماً أن ما من سبب للذعر، لافتاً إلى أن كييف تود الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن، وأن حكومته سوف تفعل أي شيء في سبيل تحقيق ذلك

رئيس الوزراء الأوكراني :
من الأولويات الرئيسية استئناف برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي، ونحن سنستكمل جميع الشروط، وأكرر، جميع الشروط، الضرورية لهذا القرض. البرلمان الأوكراني والائتلاف سيصوتان لصالح القوانين اللازمة لتلقي هذا المال .

بعثة صندوق النقد الدولي من المتوقع أن تتوجه إلى كييف الأسبوع المقبل، وفقاً لمحافظ المصرف المركزي ستيبان كوبيف.
كريستين لاغارد من جانبها تقول إن مهمة الأسبوع المقبل هي لتقصي الحقائق، وفتح الحوار ،والتقييم الأولي

كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي :
نحن في حاجة إلى الاعتماد على الحقائق، وتقييم الوضع كما هو، ونحن لا نرى أي شيء يستحق الذعر حالياً. نحن نأمل بالتأكيد أن تكف السلطات الأوكرانية عن تداول الكثير من الأرقام التي لا معنى لها حقا حتى يتم تقييمها بشكل سليم .

الشعب لا يستمع إلى هذه التطمينات، إذ سادت الخشية من اضطراب وضع العملة، مما أدى إلى سحب الأموال من المصارف على نطاق واسع . في السادس والعشرين من شباط/فبراير، المصرف المركزي قال إن سبعة مئوية من الودائع سحبت من المصارف خلال أسبوع الانتفاضة الدامية، مقدراً الاحتياطيات بنحو خمسة عشر مليار دولار، مقارنة بسبعة عشر مليار وثمانمائة مليون نهاية كانون الثاني/يناير.