عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة الـ: 7 تُلغي التحضيرات للمشاركة في قمة مجموعة الـ: 8 في روسيا


أوكرانيا

مجموعة الـ: 7 تُلغي التحضيرات للمشاركة في قمة مجموعة الـ: 8 في روسيا

قادة مجموعة الدول السبع يقررون تعليق تحضيراتهم للمشاركة في قمة مجموعة الثماني المزمع عقدها في شهر يونيو المقبل في مدينة سوتشي الروسية، وذلك للتعبير عن رفضهم لسياسة بوتين في شرق أوكرانيا التي تنتهك، برأيهم، سيادة هذا البلد.
هذا القرار يأتي رغم الاتصالات المكثفة بين العواصم الغربية وموسكو من أجل تغليب الحوار بشأن الأوضاع المضطربة في أوكرانيا وإثْر انعقاد اجتماع طارئ في بروكسيل لدول حلف الشمال الأطلسي بهدف التشاور حول الأزمة الأوكرانية.

الأمين العام للحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الذي أشرف على الاجتماع في بروكسيل يوم الأحد شدّد اللهجةَ تجاه موسكو وقال:

“ نطلب من روسيا أن تعمل على وقف تصعيد التوتر وأن تحترم جميع التزاماتها الدولية وتسحب قواتها إلى قواعدها العسكرية وأيضا أن تمتنع عن أيّ تدخل في أيّ مكان من أوكرانيا”. وفي ظل هذا التسارع للأحداث في أوكرانيا، أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية استمرت تسعين دقيقة أن موسكو انتهكت القانون الدولي بتدخلها في أوكرانيا. ورد بوتين بأن لروسيا الحق في الدفاع عن مصالحها ومواطنيها.

يحدث ذلك في الوقت الذي يُنتظر فيه أن يحل وزير الشؤون الخارجية الأمريكي جون كيري في كييف غدا الثلاثاء لتباحث الوضع مع مسؤولي البلاد الجُدُد الذين وضعوا قواتهم المسلحة في حالة استنفار قصوى تحسبا لأي طارئ.