عاجل

الزاوية: نظرة على أبرز مباريات كرة القدم الأوربية

تقرأ الآن:

الزاوية: نظرة على أبرز مباريات كرة القدم الأوربية

حجم النص Aa Aa

أهلا بكم مرحبا بكم في المرحلة الثامنة من برنامج الزاوية. في رحلتنا عبر كرة القدم الأوربية سنتناول أبرز مباريات الأسبوع.

أولا نذهب إلى إنجلترا حيث فاز فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بأول كأس هذا الموسم. ملعب ويمبلي في لندن كان مسرحا لمعركة على نهائي كأس رابطة للأندية بين مانشستر سيتي وسندرلاند.
فريق مانشستر سيتي لم يكن بإمكانه منع هدف فابيو بوريني في الدقيقة العاشرة من عمر المباراة. ولكن أهداف لاعبيه جاءت تباعا بعد ذلك من توقيع يايا توريه، سمير نصري وخيسوس نافاس ليفوز بعدها النادي بالكأس. هذا الفوز، يعدّ الأول لمانشستر سيتي بكأس رابطة الأندية منذ العام ستة وسبعين.

لننتقل إلى اسبانيا. بعد ستة وعشرين يوما من المباريات لم يطرأ تغيير كبير على قمة الدوري الاسباني. ملعب فيسنتي كالديرون جمع إثنين من كبار فرق فرق الدوري، ريال مدريد وجاره أتلتيكو مدريد.
ريال مدريد كان البادئ بالتسجيل في الدقيقة الثالثة ولكن أتليتيكو مدريد لم تقبل الوضع وردّ بهدفين رائعين عبر خورخي ريسوريسيون وغابي فيرنانديز قبل نهاية الشوط الأول. ولكن المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أنقذ فريقه من الخسارة أمام مضيفه بتسجيله هدف التعادل قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة. وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد أربع وستين نقطة بفارق نقطة واحدة أمام غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب والذي سحق ضيفه الميريا بأربعة أهداف مقابل هدف يتيم.

في الدوري الألماني، يواصل بايرن ميونيخ تقدمه دون هوادة ويقترب من البطولة كلّ أسبوع. الفريق البافاري سحق شالكه بخمسة أهداف مقابل هدف واحد في ملعب أليانز أرينا. وحسم بايرن مواجهته مع شالكه في الثلاثين دقيقة الأولى بعد أن تقدم برباعية نظيفة، بدأها منذ الدقيقة الثالثة بركلة حرة من النمساوي دافيد ألابا، الذي تحولت تسديدته من ظهر أحد المدافعين وخدعت الحارس. ثم أضاف روبن الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة عشرة بعد أن وصلته الكرة من الكرواتي ماريو ماندزوكيتش فتقدم بها وسددها، قبل أن يضيف الأخير بنفسه الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة والعشرين بتمريرة من ألابا.

وعزز روبن تقدم أصحاب الأرض بهدف رابع وثان له في المباراة في الدقيقة الثامنة والعشرين بعد لعبة جماعية مميزة انهاها بتسديدة بيسراه في شباك رالف فاهرمان، قبل أن يهدي البرازيلي رافينيا الخصم هدف تقليص الفارق عن طريق الخطأ في الدقيقة الرابعة والستين بعدما حول الكرة في شباك النادي البافاري إثر ركلة ركنية للضيوف. لكن روبن أعاد الفارق إلى أربعة أهداف مجددا وأكمل ثلاثيته في الدقيقة السادسة والسبعين من ركلة جزاء انتزعها ماندزوكيتش من اليوناني كيرياكوس بابادوبولوس الذي طرد على اثره بسبب حصوله على انذار ثان.
وابتعد بايرن في الصدارة بفارق عشرين نقطة عن أقرب ملاحقيه بوروسيا دورتموند الذي تمكن من الصعود إلى المركز الثاني على حساب باير ليفركوزن، بعيد فوز الأول على ضيفه نورمبرغ بثلاثية نظيفة وخسارة الثاني أمام مضيفه ماينتس.

يوفنتوس يُحكم قبضته على الكالتشيو الإيطالي، فبعد فوزه على ترابازون التركي في الدوري الأوربي، حيث أطاح بغريمه ميلان بهدفين نظيفين على ملعب سان سيرو في ختام المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الايطالي وسجل الاسباني فرناندو يورنتي والأرجنتيني كارلوس تيفيز الهدفين. هدف يورنتي جاء في الدقيقة الرابعة والأربعين ونجح تيفيز في تسديد ضربة قوية من خمسة وعشرين مترا في الدقيقة الثامنة والستين. تيفيز هو صانع اللقطات الساخنة في إيطاليا إلى جانب لاعب نادي فيورنتينا جوسيبي روسي. ويتصدر يوفنتوس الترتيب متقدما على روما بإحدى عشرة نقطة ونجد نابولي في المركز الثالث.

في الدوري الفرنسي حسم باريس سان جرمان الإحتفاظ بلقبه بعد فوزه على غريمه التقليدي أولمبيك مرسيليا بهدفين نظيفين على ملعب بارك دي برانس في باريس. وللأسبوع الحادي عشر يواصل نادي باريس سان جيرمان إنتصاراته متقدما على موناكو الذي بات ثانيا بعد هزيمته أمام سانت إتيان. وانتظر الفريق الباريسي الشوط الثاني لحسم نتيجة المباراة لصالحه عبر مدافعه البرازيلي ماكسويل من خلال تسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر كرة من الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش وكان الهدف الثاني من توقيع المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني العائد من الاصابة بعد غياب لمدة شهر، بضربة رأسية رائعة من نقطة الجزاء.
هذا الفوز هو السادس على التوالي لباريس سان جرمان على مرسيليا على ملعب بارك دي برانس. واستغل باريس سان جرمان خسارة مطارده المباشر موناكو امام سانت إتيان بهدفين نظيفين مما وسّع الفارق بينهما إلى ثماني نقاط.
ويحتل باريس سان جرمان صدارة الترتيب بأربع وستين نقطة. متقدما بثمان نقاط على موناكو. وليل في المركز الثالث بتسع وأربعين نقطة.

هذا كل شيء في برنامج الزاوية، نلقاكم الإثنين المقبل في جولة لأكثر مباريات كرة القدم إثارة في أوربا.