عاجل

توقعات من قبل الخبراء الاقتصاديين بأن يرتفع نسبيا سعر الغاز المستورد بفعل الازمة الاوكرانية ومشكلة شبه جزيرة القرم. لكن بعد اجتماع لوزراء شؤون الطاقة في الاتحاد الاوروبي قال المفوض Günther Oettinger غونتر اوتينغر:” في الوقت الراهن لا داعي للقلق فوضع مخزون الغاز جيد في الاتحاد الاوروبي و التزود بالغاز للصناعة يتم بشكل عادي ولدى الاتحاد مخزون من الغاز يوازي مخزون العام الماضي”.

الاتحاد،، الاوروبي يستورد من روسيا اربعة وثلاثين بالمئة من حاجته للغاز . بلغاريا، استونيا، فنلندا، ليتوانيا لاتفيا و السويد تعتمد كليا على الغاز الروسي المصدر اليها ودول الاتحاد الباقية تنوع وتستورد الغاز من النروج
و الجزائر و روسيا.

يقول الخبير السياسي الاقتصادي Arno Behrens أرنو بيهرينز: روسيا تصدر الى الاتحاد الاوروبي ثمانين بالمئة من غازها و لا مجال لديها الا بتصدير الغاز و سياسة الطاقة الاوروبية متكاملة اكثر من السابق فلا خطر من ازمة غاز في الاتحاد الاوروبي”.

الشتاء غير البارد نسبيا يساهم ايضا بتخفيف اي احتمال من ازمة تزود بالغاز في الاتحاد الاوروبي و الجدير بالذكر ان روسيا تملك عشرين بالمئة من احتياط الغاز العالمي و سبق ان قطعت امدادات الغاز الى الاتحاد الاوروبي عامي الفين و ستة و الفين و تسعة.