عاجل

تقرأ الآن:

الأزمة الأوكرانية تؤجج الصراع الدبلوماسي بين موسكو والغرب


روسيا

الأزمة الأوكرانية تؤجج الصراع الدبلوماسي بين موسكو والغرب

بعد اجتماعيْ الجمعة والسبت الماضييْن، مجلس الأمن يُعقَد للمرة الثالثة ليلة الاثنين إلى الثلاثاء بطلبٍ من روسيا لبحث الأوضاع المتوترة في أوكرانيا.
سفير موسكو لدى الأمم المتحدة فيتالي تشورْكين عرض على المجتمِعين رسالة من الرئيس الأوكراني المنتخَب الذي عزله البرلمان فيكتور يانوكوفيتش تخوِّل لروسيا، حسب تشوركين، استخدام قوتها العسكرية لفرض الاستقرار في أوكرانيا.
في واشنطن، لوَّح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعقوبات اقتصادية ودبلوماسية تهدد بفرض عزلة على روسيا على المستوى الدولي.
أوباما قال:
“إننا ندرس سلسلة كاملة من الخطوات الاقتصادية والدبلوماسية التي قد تضع روسيا في عزلة وتؤثر سلبيا على الاقتصاد الروسي وعلى مكانتها في العالم”.
الاتحاد الأوروبي حذا حذو واشنطن على لسان وزيرة شؤون خارجيته كاترين آشتون التي شددت على أن “بدون أدنى شك، ما يجري خرقٌ من طرف روسيا لواجباتها الدولية والتزاماتها. لقد تحدثنا عن إمكانيات تعليق المحادثات الثنائية بشأن تأشيرات السفر والاتفاقية الجديدة وسندرس تدابير دقيقة”.
هذا الموقف الذي عبَّرتْ عنه آشتون جاء كحد أدنى، بعد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس الاثنين لبحث تطورات الأزمة في أوكرانيا، وذلك بسبب الخلافات بين الدول الاعضاء بشأن كيفية الرد على روسيا نظرا لتضارب المصالح.