عاجل

تقرأ الآن:

برلمان القرم يصوت لمصلحة الإنضمام إلى روسيا


أوكرانيا

برلمان القرم يصوت لمصلحة الإنضمام إلى روسيا

هل ستنضم القرم إلى روسيا؟ هذه القضية باتت شبه مؤكدة بعد أن قدم البرلمان الإقليمي للقرم الذي يهيمن عليه التيار الموالي لروسيا طلباً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإلحاق شبه الجزيرة بروسيا وتنظيم إستفتاء في السادس عشر من هذا الشهر. النائب في البرلمان الإقليمي للقرم سيرغي تشوفالينيكوف عن كتلة الوحدة الروسية قال بخصوص الإستفتاء: “ الأسئلة البديلة التالية سيتم طرحها خلال الإستفتاء، أولا: هل التصويت لصالح ضم القرم للاتحاد الروسي، باعتبارها موضوعا للفيدرالية الروسية؟ ثانيا: هل سيتم التصويت لإستعادة دستور العام إثنين وتسعين لتكون شببه جزيرة القرم جزءا من أوكرانيا؟”.

وبهذا سيضطر الناخبين على الإختيار بين الإنضمام إلى الاتحاد الروسي أو تعزيز الحكم الذاتي لشبه الجزيرة. وكان برلمان شبه جزيرة القرم في السابق يعمل فقط على تنظيم استفتاء حول الحكم الذاتي في الثلاثين أذار-مارس.

القضاء الأوكراني الذي ندّد بهذه الخطوة كان قد فتح تحقيقات بتهمة ممارسة نشاطات إنفصالية ضد قادة السلطات الموالية لروسيا في القرم، بينهم رئيس الوزراء الجديد. المتحدث بإسم الكرملين ديمتري بيسكوف أكد أنه تم إطلاع الرئيس الروسي على طلب برلمان القرم حيث عقد اجتماع لم يكن مقرراً مسبقا لدراسة الطلب.