عاجل

تقرأ الآن:

زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون كيفية مساعدة أوكرانيا


العالم

زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون كيفية مساعدة أوكرانيا

فرض عقوبات على موسكو بعد تدخلها في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، في هذا السياق تتجه القمة الاستثنائية التي بدأت في بروكسل صباح هذا الخميس. غير أن فرض هذه العقوبات يحتاج إلى موافقة شركاء واشنطن الأوروبيين حتى تكون العقوبات فعالة بما يكفي لتصبح لها القدرة على ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي انتقدت ما اعتبرته تهاونا من أوروبا بشأن “العدوان الروسي” في أوكرانيا وقالت” لا أرى اليوم رد فعل سريع لأوروبا.” ولم يستبق قادة الاتحاد الأوروبي أي شيء فور وصولهم صباح الخميس الى العاصمة البلجيكية.

رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس:“لدينا أزمة ويتعين على أوروبا أن تظهر دورها المعتدل من أجل وقف النزاع.”

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند:“سيكون المجلس الأوروبي قادرا على التعبير عن صوت الاتحاد بشأن مسألة أوكرانيا وتقديم الدعم للحكومة الأوكرانية لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتنظيم انتخابات رئاسية.”

من جهتها واصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل جهودها من أجل نزع فتيل الأزمة في شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا وأجرت اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل:” كيف يمكننا أن نساعد أوكرانيا في هذه الحالة؟ نحن نريد مساعدة الذين قاتلوا من أجل الحرية والديمقراطية وأن يصبح لهم مستقبل جيد. وهذا هو السبب في أنني أرحب بالمساعدة المالية التي أعلنت عنها اللجنة بالأمس.”

بروكسل أعلنت مساء الأربعاء عن حزمة من التدابير والمساعدات الاقتصادية من أجل المساعدة في عودة الاستقرار الاقتصادي والمالي إلى أوكرانيا بقيمة 11 مليار يورو لمدة عامين.