عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: آراء الشارع بشأن انفصال شبه جزيرة القُرم عن السلطة المركزية في كييف


أوكرانيا

أوكرانيا: آراء الشارع بشأن انفصال شبه جزيرة القُرم عن السلطة المركزية في كييف

طلَبُ البرلمان في القرم بضم شبه الجزيرة إلى روسيا لاقى الترحيب من قبل الأخت الكبرى روسيا. لكنه قوبل بالاستنكار من الحكومة المركزية في كييف وكذلك من قبل الاتحاد الأوربي و الولايات المتحدة الأميركية. وقد تباينت الآراء في الشارع الأوكراني، يقول رجل من عاصمة القرم سيمفروبول : “شخصياً، عندي رأي سلبي بالولايات المتحدة، أنظر كيف أجبروا نصف العالم على الركوع. المخرج الوحيد بالنسبة لنا هو الانضمام لروسيا لضمان السلام و الازدهار في القُرم.” وتقول سيدة: “أنا أؤيد فكرة الاستفتاء، و أعرف تماماً لماذا سأصوت”

الاستفتاء المزمع عقده قريباً يعطي الناخبين في شبه جزيرة القُرم الخيار للتصويت إما لصالح الانضمام لروسيا الاتحادية، أو لتأييد بقاء القُرم كمنطقة تتمتع بحكم ذاتي تابعةٍ لأوكرانيا. يقول هذا الرجل من ساحة الاستقلال في العاصمة كييف: “إذا كان القانون الأوكراني ينص على أن استفتاء الانفصال يجب أن يكون على المستوى الوطني ليكن كذلك. أما إذا كان الأمر متعلقاً فقط بطلب المزيد من الاستقلال للقُرم لندعهم يقرروا بأنفسهم. السؤال ما الذي تريده القُرم الانضمام لروسيا أم تحسين معيشتهم؟”
شبه الجزيرة التي تهيؤ نفسها لاستفتاء مصيري في 16 من آذار/مارس يسيطر جنود موالون لموسكو على معظم مراكزها الحساسة منذ نهاية شهر شباط/فبراير.