عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: حزمة مساعدات أوربية تصل إلى 15 مليار دولار


أوكرانيا

أوكرانيا: حزمة مساعدات أوربية تصل إلى 15 مليار دولار

حزمة من المساعدات الأوربية تصل إلى خمسة عشر مليار دولار هو ما خرج عن القمة الأوروبية الخاصة بأوكرانيا. و الهدف هو لتجنب الحكومة الانتقالية في كييف مرحلة إفلاس الدولة التي أعلنت أنها على أبوابها. المساعدات الأوربية ستتضمن أيضاً تفعيل استثمارات ضخمة في أوكرانيا. في لقاء صحفي له في كييف قال رئيس الوزراء الأوكراني ارسني ياتسنيوك: “البنك الأوروبي للاستثمار و بنك إعادة البناء والتنمية يقدمان استثماراتٍ تصل إلى ثمانية مليار دولار. الأموال ستنفق على تحديث الاقتصاد الأوكراني و بناء المنشآت و خلق فرص عمل و تفعيل المنافسة.”

الأوربيون وعدوا بتقديم ملياري دولار من تلك المساعدات سريعاً. كما وعدوا بفتح أبواب الاتحاد للمنتجات الأوكرانية الغذائية كالقمح و الفواكه بالإضافة للشوكولا. يقول ياتسنيوك: “بلدان الاتحاد الأوربي أعلنت أنها ستفتح الأسواق الأوروبية من جانب واحد للمنتجين و للمنتجات الأوكرانية. خبراؤنا يقدرون أن القرار سيجلب في السنة الأولى وحدها ما لا يقل عن أربعمئة مليون دولار إلى الميزانية الأوكرانية.”

منذ أشهر كان الأوربيون مستعدين لتقديم مساعدة من 610 مليون يورو فقط. اليوم بعد الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش والبلاد تمر في مرحلة انتقالية عسيرة يجد الأوربيون أنفسهم مضطرين لتقديم أضعاف ذلك المبلغ لإنقاذ أوكرانيا.