عاجل

تعمل بروكسل حالياً على متابعة اول مبادرة للمواطن الاوروبي التي حازت على اثبات صحة
شرعيتها… “الحق في المياه” هي مبادرة تطالب بحق الجميع بالحصول على المياه ؟ ما هي فرص نجاحها؟

انطوني غرافيلي الناطق باسم المفوضية الاوروبية المسؤول عن العلاقات بين المؤسسات والادارة قال:
“كيف تحددون نجاح مبادرة المواطن الاوروبي ؟ من الناحية القانونية، الامر بسيط جداً: تنجح المبادرة اذ تم جميع اكثر من مليون توقيع لمواطنين اوروبيين مؤيدين لها من سبع دول اعضاء على الاقل. ومن خلال هذا التعريف، الحق في المياه مبادرة لاقت نجاحاً كبيراً. تم جمع اكثر من مليون وثمانمئة الف توقيع داعم من اكثر من ثلاثة عشر بلداً عضواً في الاتحاد. لكن المشاهدين يسألون عن فرص نجاح مثل هذه المبادرة المطالبة بتأمين المياه والصرف الصحي للجميع.”

واضاف: “بالطبع الامر لا يمكن حدوثه بين عشية وضحاها بواسطة عصا سحرية، والجميع يدرك ذلك. اذ يتطلب الامر الكثير من العمل والوقت وتضافر الجهود للتعاون مع الحكومات في جميع انحاء العالم.المفوضية الاوروبية قامت بالعديد من الامور. في السنوات الماضية ساعدنا ثلاثة وعشرين مليون شخص للحصول على الماء وتسعة ملايين للحصول على صرف صحي. وقد تشاركت المفوضية الاوروبية والدول الاعضاء لتأمين مليار ونصف مليون يورو سنوياً لتحقيق هذا الامر، الذي جعل منا اهم مساهم في العالم لتحقيق هذا الهدف. لذلك منظمو مبادرة “الحق في الماء” لا يطالبوننا بالبدء بالعمل وانما بتعزير جهودنا.”

ثم تساءل ان كان ذلك ممكناً “علينا ان ننتظر ونرى. داخل المفوضية الاوروبية تقام دراسات حالياً لمعرفة من سيرد على الاقتراح ونتوقع من المفوضية ان تتخذ قراراً في العشرين من آذار مارس على ابعد تقدير.”

لاسئلتكم التي تودون توجيهها لبرنامج “ U-talk” انقر على الزر التالي.