عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الأوكراني يتحدى بوتين قبل زيارته واشنطن


أوكرانيا

رئيس الوزراء الأوكراني يتحدى بوتين قبل زيارته واشنطن

أكثر من عشرة آلاف شخص من سكان مدينة سيمفيروبل ومناطق شبه جزيرة القرم الذاتية الحكم في أوكرانيا، شاركوا الأحد في مظاهرة مؤيدة لإجراء الاستفتاء حول وضع الجزيرة، التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ نهاية الشهر المنصرم.

وحمل المتظاهرون إضافة إلى الأعلام الروسية شعارات مثل “أختار روسيا” و “القرم تؤيد الاستفتاء” و“إرادة الشعب = القرم مع روسيا”

رئيس وزراء القرم سيرغي أكسيونوف دعا في خطاب ألقاه أمام المتظاهرين من سكان شبه الجزيرة إلى المشاركة في الاستفتاء المقرر إجراؤه في 16 مارس/آذار الجاري.

وبينما يسعى سكان القرم إلى الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، نظم المؤيدون لبقاء القرم جزيرة أوكرانية تجمعا حاشدا بالعاصمة كييف.

التجمع شارك فيه الرئيس المؤقت للبلاد، ورئيس الوزراء الأوكراني المؤقت، أرسيني ياتسينيوك، الذي سيزور واشنطن الأربعاء المقبل لبحث الأزمة الأوكرانية.

وصرح ياتسينيوك أمام أنصار الحكومة المؤقتة في الذكرى المئتين لميلاد الشاعر الأوكراني الكبير تاراس شيفتشينكو قائلا: “ نحن لن نتزحزح سنتيمترا واحدا من الأرض الأوكرانية. دعوا روسيا ورئيسها يعرف هذا!”

في الأثناء، وبمناسبة ذكرى ميلاد الشاعر الأوكراني الكبير تاراس شيفتشينكو، شارك نحو مئتي شخص رافعين الأعلام الأوكرانية في تجمع أمام تمثاله في سيمفروبول بشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

التجمع الذي دعا إلى وحدة أوكرانيا، رفعت فيه لافتات كتبت باللغتين الروسية والأوكرانية وكتب على بعض منها “بلد واحد” و“أوكرانيا وروسيا تريدان السلام”.