عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرة مؤيدة لإنضمام القرم إلى روسيا وأخرى مناهضة له


روسيا

مظاهرة مؤيدة لإنضمام القرم إلى روسيا وأخرى مناهضة له

المظاهرات تزيد من تغذية التوتر بين روسيا وأوكرانيا مع إقتراب موعد الإستفتاء الخاص بإنضمام شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا. العاصمة الروسية موسكو شهدت تجمع ما يزيد عن خمسمائة روسي خلال مظاهرة دعوا فيها إلى ضمّ القرم إلى الاتحاد الروسي. بعض المتظاهرون إنتقدوا ما وصفوه يإستيلاء المعارضة على سلطات رئيس منتخب ديمقراطياً. هذا السيد يقول: “ لقد إستولى الإرهابيون على السلطة في كييف وأطاحوا بالرئيس الشرعي. الرئيس في حالة فرار وأعتقد أنّ البلاد تخضع للإرهابيين”.

وفي سيمفروبول عاصمة شبه جزيرة القرم تظاهر المئات أيضاً إحتجاجا على ما أسموه بالوصاية الروسية نظراً لسيطرة قوات روسية على شبه الجزيرة. المتظاهرون حملوا الأعلام الأوكرانية وهتفوا بوحدة الأراضي تحت سلطة كييف، هذه الشابة تقول: “ عندما لا يحمل لباس الجيش المسلح شارات وأعلام يمكن إعتبارهم إرهابيين والسلطات مجرد عصابات”.

السلطات الروسية أبدت إستعدادها لمنح مساعدات بقيمة مليار دولار لشبه جزيرة القرم التي تستعد لإجراء إستفتاء للإنفصال عن أوكرانيا أو عدمه، كما ترددت أنباء أيضاً على تخصيص موسكو لمبالغ مالية لدعم تطوير البنية الصناعية والاقتصادية في القرم.