عاجل

عاجل

مجلس الأمن يفشل في اتخاذ قرار بشأن الازمة الأوكرانية

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يفشل في اتخاذ قرار بشأن الازمة الأوكرانية

حجم النص Aa Aa

فيما يتواصل تطور الأوضاع الميدانية العسكرية والسياسية في منطقة القرم في صالح روسيا، مجلس الأمن الدولي يدور في حلقة مفرغة عاجزا عن اتخاذ قرارات بشأن الأزمة الأوكرانية وتداعياتها في دورته الخامسة بهذا الشأن في ظرف عشرة أيام. والسبب يكمن في أن روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن تملك حق نقض أيِّ قرار يصدر عنه.

جيرار آرو مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة يحذر موسكو من ضم منطقة القرم التي تستعد لتنظيم استفتاء بهذا الشأن يوم الأحد المقبل، ويقول:

“في حال ضم القرم سيصبح الأمر خطيرا، وستنجم عنه العديد من التداعيات على العلاقات الدولية، وقد تم إعلان بعضها خلال اجتماع مجلس أوروبا الأخير. إننا نوجه نداء إلى الروس ونقول لهم إننا نريد التفاوض، رجاءً لا تعقدوا الأزمة أكثر”.

روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف تعد الغرب بمقترحات لحل الأزمة الأوكرانية، لكنها ترفض رافضا قاطعا فكرة إنشاء مجموعة اتصال التي تدعو إليها كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.
في انتظار إعلان المقترحات الروسية، سيطرةُ موسكو التدريجية والمتواصلة على المرافق الحيوية في القرم تثير انشغال واشنطن يقول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مطالبا الروس بوقف هذه العملية.