عاجل

تقرأ الآن:

آخر تقليعات التكنولوجيا في معرض جنيف للسيارات


علوم وتكنولوجيا

آخر تقليعات التكنولوجيا في معرض جنيف للسيارات

الهاتف المحمول التكاملي هو التقليعة الأهم في معرض جنيف للسيارات هذا العام. نظام كار-بـلي من أبل يتيح للسائق استخدام بعض تطبيقات الهاتف أثناء القيادة. فراري بدأت باختبار النظام في سيارتها ذات الدفع الرباعي إف-إف. فولفو ستُضمن النظام في لوحة تحكم سيارتها الرياضية إكس سي تسعين. مارسيدس-بينز لم تفصح بعد عن السيارة اللي ستحوي هذا النظام.

تقول أنّا بويتنر، مديرة آي إتش إس أوتوموتيف: “ما تتيح التقنية لك فعله هو مشاهدة ما في جهازك على شاشة السيارة. ستحصل بالتأكيد على أبل-مابس للتصفح و وظائف الهاتف و الموسيقى. بالنسبة لتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعية ستكون محصورة. لن تتمكن من الدخول على فيس بوك كما تفعل على المحمول. ربما ستكون مقتصرة على سطرين”.

رولز رويس قدمت السلسلة الثانية من نماذج غوست. إنها ليست الأرخص لكنها سهلة القيادة. فيها نظام لمعالجة معلومات الجي بي إس من أجل اختيار التحويلات الملائمة في القيادة. روبرت كيلتي المسؤول عن التسويق في رولز رويس: “السيارة ذات تصميم متطور قمنا فيه بإدخال عدد من التقنيات الحديثة، كالتنقل بمساعدة الأقمار الصناعية. نظام الملاحة بالإضافة إلى معلومات الجي بي إس يتيحان للسيارة توقع القادم. أعني أن السيارة تحافظ دائماً على التحويل الأمثل للطريق المقبلة”.

كشفت شركة انفينيتي رسمياً عن محرك سيارتها كيو50 أو روج الذي يعد أقوى محرك قدمته الشركة. كما تم تخفيض وزن السيارة بفضل بعض المكونات المصنوعة من الكربون.

بدون مقود نهائياً هذه السيارة المستقبلية ذات المقعد الواحد، من تيوتا إف في2. لتشغيل السيارة على السائق أن يميل إلى الأمام و الخلف. و يتم التوجيه عن طريق تحريك السيارة من جانب إلى آخر. التقنية بحد ذاتها، ليست جيدة تماماً، لكن انعدام المقود يعد شيئاً فريداً في عالم السيارات.

لازاريث وازوما جي تي، هجين بين الدراجة النارية والسيارة. إنها تبدو كسيارة باتمان، لكن في الحقيقة قد تكون سيارة المستقبل. وفقاً للازاريث، السيارة تفي بجميع متطلبات السلامة ولا حاجة إلى ارتداء خوذة. المصمم لودفيك لازاريث يقول: “الناس تفاجؤوا بالطبع. لأنه نوع خاص جداً من السيارات ذات العجلات الثلاث. ليست سيارة ولا دارجة نارية. إنها معروفة أوربياً، وهي ثلاثية العجل”.

سيارة نيسان “بليدغليدر” تعمل على الطاقة الكهربائية ببطاريات الليثيوم-أيون. المحرك الكهربائي يقع بين العجلات الخلفية لإعطاء توزيع مثالي للوزن. التصميم ضيق من الأمام و يحتوي على أبواب بشكل أجنحة تساعد في عملية الكبح ويوجد مقعد واحد للسائق في الأمام مع مقعد خلفي يتسع لشخصين.

كشفت شركة فولكسفاغن عن سيارتها إكس إل واحد وهي سيارة هجينة تتميز باستهلاكها أقل من لتر من البنزين لكل مئة كيلومتر. إكس إل واحد تتميز كأغلب السيارات الحديثة بهيكل خفيف للغاية مصنوع من ألياف الكربون، وتم تصميمها بهذا الشكل حرصاً على حركة أكثر انسيابية في مقاومة الهواء.

سيارة فولو ميتيور إي تي الصينية، المصنعون يقولون إنها أصغر سيارة كهربائية موجودة حالياً في السوق. طول السيارة يصل إلى مترين وربع المتر وتشغل مساحة 3,2 متر مربع. و تقطع 80 كم في الساعة وتحمل راكبين

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض السيارات بجنيف: تصاميم تثير الفضول

علوم وتكنولوجيا

معرض السيارات بجنيف: تصاميم تثير الفضول