عاجل

عاجل

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون التجنيد الإجباري لليهود المتدينين

تقرأ الآن:

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون التجنيد الإجباري لليهود المتدينين

حجم النص Aa Aa

هؤلاء الشبان اليهود المتشددين دينيا، الذين أعفوا على مدى سنوات طويلة من آداء الخدمة العسكرية، سيلتحقون مستقبلا بالجيش الإسرائيلي كأندادهم من الشباب اليهودي، بعد أن صادق الكنيست على مشروع قانون، مثير للجدل، يفرض التجنيد الإجباري على بعض اليهود المتشددين.

المعارضة الاسرائيلية قاطعت عملية التصويت على هذا القانون الذي دعمته أغلبية برلمانية.

يقول النائب دوف ليبمان الداعم لهذا القانون:“هذا القانون سيؤسس لمسار كامل وليس لتغيير سريع يجري بين عشية وضحاها. مسار سيتمكن خلاله هؤلاء من الإندماج شيئا فشيئا في الجيش وفي القوى العاملة، وهذا يمثل قيمة هامة بالنسبة لنا كأمة موحدة.”

آلاف اليهود المتشددين، تظاهروا في بداية الشهر الحالي للتنديد بقانون التجنيد الإجباري والذي وصفوه “بالاضطهاد الديني“، خاصة أنه يسمح بفرض عقوبات بالسجن ضد المتهربين من الخدمة العسكرية.

يقول اسحق فاكنين أحد نواب المعارضة في البرلمان الإسرائيلي:“هذا القانون يتضمن إشكالا كبيرا وهو غير مقبول حسب رأيي لأنه يعني أن اليهودي الذي يدرس التوراة، هو بصدد ارتكاب جناية ومهدد باسجن.”

هذا القانون سيدخل حيز التنفيذ خلال السنوات الثلاث المقبلة، ويأتي في خضم الجدل القائم حول موقع اليهود المتدينين في المجتمع الإسرائيلي، الذين يعتبرون أنفسهم يخدمون اسرائيل بالصلاة والدراسة والحفاظ على “الإرث اليهودي”.