عاجل

وزيرا خارجية أمريكا و روسيا بلندن، لقاء الفرصة الأخيرة قبل الاستفتاء

تقرأ الآن:

وزيرا خارجية أمريكا و روسيا بلندن، لقاء الفرصة الأخيرة قبل الاستفتاء

حجم النص Aa Aa

وجدت الولايات المتحدة الأميركية و روسيا نفيسهما في رحاب توتر سياسي ينذر بحرب باردة ، حيال ما يحدث في شبه جزيرة القرم .فالأزمة بين أوكرانيا و روسيا انفلتت قبضتها منذرة بخلاف احتد في الأيام الاخيرة، بين واشنطن و موسكو و هذا يذكر باحلك الساعات التي عرفها البلدان في الماضي.، أيام الحرب الباردة.

وزيرا خارجية البلدين لم يخفيا أيضا امتعاضهما ن حيث يكيل كل واحد منهما للآخر يكيل من الانتقادات بشأن تسيير بلاده للأزمة العالمية التي أربكت واشنطن و موسكو بشان ملفين معقدين كما هو الحال في شبه جزيرة القرم و الملف السوري .
بلندن يجتمع سيرغي لافروف و جون كيري و الملف الذي سيكون على طاولة المناقشات هذه المرة هو موضوع أوكرانيا.
فكثير من المحللين ينظرون إلى قضية شبه جزيرة القرم و هي التي تشهد تجاذبات سياسية، هي أيضا موضوع نفوذ يرتبط بحرب باردة تنذر باندلاع في قابل الأيام، لكن إرهاصاتها قد نشبت قبل أسابيع.
حتى الاثنين الماضي كان التوتر قائما على أشده بين البلدين، و كانت القرائن تثبت جميعها أن الوصول إلى حل توافقي يبدو أمرا من الصعوبة بمكان تحقيقه.
في سوتشي دار حديث بين بوتين و وزير خارجيته ، سيرغي لافروف حول ضرورة التحاور مع أميركا في الموضوع المتنازع حوله.
الرئيس بوتين:
“ أطلب منك بناء على طلب الولايات المتحدة الأميركية، أن تواصل المشاورات المطروحة مع وزير الخارجية الأميريكة جون كيري الذي يرغب في المجيء إلى روسيا”

وزير الخارجية الروسي:
“ لقد أبدى موافقته قبل وقت مضى،لكنه هاتفني ليطلب مني يوم السبت الماضي تأجيل اللقاء إلى تاريخ آخر”

وزير الخارجية جون كيري، أبلغ في ما بعد نظيره الروسي أنه بناء على طلب من الرئيس أوباما فإن اللقاء لن يكون في موسكو بل في لندن.
جون كيري:
“ طلب مني الرئيس أوباما أن أسافر غدا متوجها إلى لندن للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة و سأفعل ذلك”
عرفت العلاقات بين موسكو وواشنطن انفراجا نسبيا في فترة رئاسة ديمتري ميدفيديف، ، لكن بعد عودة الرئيس الروسي فلادمير بوتين،إلى الرئاسة فيبدو أن العلاقات بدت ملامحها أكثر تدهورا.
هيلاري كلنتون:
“ لقد عانينا حتى نحصل على الكلمة المناسبة بالروسية، هل هذا صحيح؟ سيرغي لافروف:
“ لا، هذا خطأ، يجب أن تكون الكلمة بيريغروسكا، و هي ، كلمة حمالة أوجه “

وراء كل نكتة، جانب من الأقوال التي تقترن بالأفعال، و المواقف هي أيضا حمالة أوجه، أما العلاقات بين موسكو وواشنطن فيبدو أنها تشهد توترا وصعوبات من الحمل الثقيل، اللقاء بين جون كيري و سيرغي لافروف بلندن هو لقاء الفرصة الأخيرة قبل الاستفتاء في شبه جزيرة القرم