عاجل

البرلمان الأوكراني يصادق على إنشاء قوة من الحرس الوطني

تقرأ الآن:

البرلمان الأوكراني يصادق على إنشاء قوة من الحرس الوطني

حجم النص Aa Aa

صادق البرلمان الأوكراني، الخميس، على إنشاء قوة من الحرس الوطني قد تضم 60 ألف عنصر.

المصادقة على مشروع القانون جرت بغالبية 262 صوتا، ومن دون أي صوت ضد.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تخشى فيه السلطات الأوكرانية الجديدة من عمليات تسلل للجيش الروسي في شرق البلاد.

رئيس البرلمان الأوكراني، أولكسندر تورتشينوف يقول: “ بالتنسيق مع الشرطة سيكلف الحرس الوطني خصوصا بالأمن الداخلي والحدود ومكافحة الإرهاب. وعلاوة على ذلك، فإن الحرس الوطني سيقوم بأداء المهام النموذجية للقوات العسكرية.”

الجهاز التابع لوزارة الداخلية سيكون مؤلفا من متطوعين من «مجموعات الدفاع الذاتي» التي تشكلت في الميدان، ساحة الاستقلال في كييف، التي كانت المعقل الرئيس للمعارضة ضد نظام الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

وتقدم قرابة 40 ألف متطوع مؤخرا إلى مراكز التجنيد التابعة للجيش، وسيلتحق نصفهم بقوة الحرس الوطني، والتي ستقدم دعما للقوات المسلحة الأوكرانية البالغ قوامها 130 ألفا.

أحد المتطوعين يقول: “ “أنا على استعداد للمجيء ساعتين إلى مكتب التجنيد العسكري، لحمل السلاح لحماية الشعب الأوكراني. أتمنى أن لا تكون هناك حرب. آمل ذلك. زوجتي وإبنتي الصغيرة هما في روسيا، وأنا لم أرهما منذ نصف عام. “

وتقول السلطات الأوكرانية إن تشكيل الحرس الوطني هو رد على التحديات التي تواجهها أوكرانيا، في إشارة إلى دخول القوات الروسية إلى شبه الجزيرة القرم في جنوب البلاد، والتي باتت على وشك الانضمام إلى روسيا.

مراسلتنا من كييف تقول: “ وفقا لمجلس الأمن الوطني فإن قوة الحرس الوطني الأوكراني تضم بالفعل 32 ألف شخص. وسينضم إليها 20 ألف مقاتل آخر خلال الآسبوعين المقبلين. ومن المفترض أن تبدأ التدريبات الأولى غدا.”