عاجل

تقرأ الآن:

حالة من الترقب في كييف و سيمفروبول قبيل الاستفتاء في القرم


Insight

حالة من الترقب في كييف و سيمفروبول قبيل الاستفتاء في القرم

يورونيوز سيسيليا كاتشوتويورنيوز :“ينضم إلينا موفدنا الى سيمفيروبول سيرجيو كانتوني، هل لك ان تضعنا بصورة الاحداث في القرم قبيل الاستفتاء”.
سيرجيو كانتوني :“الموالون لروسيا في شبه جزيرة القرم يشعرون بتفاؤل كبير تجاه نتائج الاستفتاء، انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا ،أمر مفروغ منه بالنسبة لهم.
ولكن من جهة اخرى، هناك غضب شديد بين المعارضين للاستفتاء، ومعظمهم من التتار ، وكانوا قد نظموا الكثير من المسيرات المناهضة للانفصال.
التتار يؤكدون أنهم يريدون البقاء كجزء من أوكرانيا التي تسعى للتقرب من الاتحاد الأوروبي.
واحدة من أهم الأشياء التي تحدث هنا هي أن الحكومة الإقليمية للقرم تحاول الاستيلاء على العقارات المملوكة للدولة، مثل شركات الغاز، وبالتالي فإن قوة كييف لم يعد معترف بها من قبل السلطة المحلية هنا.
يورونيوز سيسيليا كاتشوتو يورنيوز:“شكرا لك سيرجيو كانتوني، ونتحول إلى كييف مع مراسلتنا ماريا كورينتوك، ماريا ما هي الأجواء في كييف”.
ماريا كوينيوك مراسلة يورونيوز من كييف تقول:“قبل يومين على الاستفتاء في شبه جزيرة القرم يقول المسؤولون في كييف انهم لن يعترفوا بنتائجه، لأنه غير شرعي.
ومن المقرر عقد جلسة طارئة في البرلمان الأوكراني يوم الغد بحسب ما أشار اليه رئيس البرلمان قد يكون هناك تصويت على حل البرلمان في شبه جزيرة القرم وستساعدهم المحكمة الدستورية بهذا الامر من خلال حكم يقر بأن الاستفتاء غير قانوني.
وفي الوقت نفسه صدر بيان على الموقع الإلكتروني لحزب الأقاليم، حزب الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش، يقول أن أعضاء حزب الأقاليم يريدون حل الازمة كما طالب البيان بأن تصبح اللغة الروسية اللغة الرسمية الثانية في الاقليم و انهم لا يريدون التبعية للحكم المركزي للسلطة في كييف . من جهة اخرى لم نسمع اي رد فعل على هذه الاقتراحات من قبل الحكومة الأوكرانية أو أعضاء في أحزاب سياسية أخرى.
البيان الوحيد والاخير لرئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك اشار فيه إلى أن أوكرانيا مستعدة للنظر في اعطاء صلاحيات اكبر للحكم الذاتي في القرم.