عاجل

تقرأ الآن:

نائب روسي ليورونيوز: روسيا تحركت في القرم على أساس حق تقرير المصير


أوكرانيا

نائب روسي ليورونيوز: روسيا تحركت في القرم على أساس حق تقرير المصير

بينما يستعد سكان شبه جزيرة القرم للتصويت الأحد على الانضمام إلى روسيا أو البقاء كجزء من أوكرانيا، تواصل موسكو مساعيها لضم الجزيرة الأوكرانية إليها. فيما يصف الغرب الاستفتاء بأنه غير شرعي.

موفدنا إلى شبه جزيرة القرم التقى بمقر القنصلية الروسية في سيمفيروبول النائب في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي، وهو أيضا رئيس لجنة رابطة الدول المستقلة.

النائب الروسي أكد على أن موسكو تحركت على أساس احترام حق سكان القرم في تقرير مصيرهم. وقال: “ الجميع سوف ينتقدوننا على جميع المستويات الدولية، ونحن مستعدون لذلك. في بداية عام 2000 روسيا تدخلت في الشيشان لاستعادة النظام الدستوري. واليوم إنها الإرادة الحرة لسكان القرم وينبغي لنا أن نفهم أن هذا يستند إلى الحق في تقرير المصير.”

وشدد النائب الروسي على ضرورة الاعتراف باللغة الروسية كلغة إقليمية في بعض الأقاليم الأوكرانية الشرقية والجنوبية.

وأضاف سلوتسكي: “ روسيا ستدعم السلام والأديان على الأراضي الأوكرانية. والأهم من ذلك أن لا يكون هناك سفك للدماء. ينبغي أن تظل هذه المناطق في أوكرانيا، ولكن لا بد من الاعتراف باللغة الروسية كلغة إقليمية كما جاء في قانون عام 2012.”

وسمح هذا القانون السابق باعتماد اللغة الروسية لغة محلية رسمية في 13 من أصل 27 مقاطعة أوكرانية. لكن وبعد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في 22 فبراير/شباط المنصرم، ألغى البرلمان الأوكراني وضع اللغة الروسية في أوكرانيا باعتبارها لغة وطنية ثانية في نصف البلاد تقريبا.