عاجل

تقرأ الآن:

دونيتسك....التوتر لا يزال قائما بين الموالين لروسيا والقوميين الأوكرانيين


أوكرانيا

دونيتسك....التوتر لا يزال قائما بين الموالين لروسيا والقوميين الأوكرانيين

الوضع يبقى على أشده في مدينة دونيتسك الأوكرانية التي لا تزال تعيش انقساما حادا بين القوميين الأوكرانيين والموالين لروسيا الذي ينظمون يوميا مظاهرات داعمة لموسكو وللإستفتاء في القرم.

مواطنة تقول:” يجب أن تعتمد أربع أسئلة في الإستفتاء : فيدرالية أو إتحادية، وهل سبقى الجنوب الشرقي مع اوكرانيا أو ينظم إلى روسيا، عليهم أخذ جميع الأراء بعين الإعتبار”.

من جهة أخرى نظم القوميون الأوكرانيون تظاهرة دعوا من خلالها لضرورة إحترام السيادة الأوكرانية. المتظاهرون نددوا بالعنف الذي تعرضوا له من قبل الموالين لروسيا.

مواطن يقول:” لقد ألقوا علينا الحجارة والقنابل الحارقة، كما اعتدوا علينا باستخدام العصي، ثم تم تفريقنا باستخدام الغاز المسيل للدموع فعندما وصلنا بالحافلات الكل كان جريحا”.

وفي أجواء من الحزن شيع المتظاهر البالغ من العمر اثنين وعشرين عاما والذي قتل على إثر إعتداء الموالين لروسيا على مظاهرة داعمة لساحة ميدان.

مراسلة قناة يورونيوز تقول:” لا يزال الوضع متوترا في دونيتسك، والموالون لروسيا يواصلون تجمعاتهم وتنظيم استفتاء من أجل فيدرالية أوكرانية يبقى من مطالبهم. من جهة أخرى يحاول أنصار ميدان تجاوز الصدمة التي تعرضوا لها بعد الإعتداء عليهم الخميس الماضي. فهم يعتقدون أن هناك رغبة في زرع الرعب ليس فقط في دونيتسك بل في كل المناطق”.