عاجل

تقرأ الآن:

الجنود الأوكرانيون يستعدون لأي طارىء على الحدود مع روسيا


أوكرانيا

الجنود الأوكرانيون يستعدون لأي طارىء على الحدود مع روسيا

الجنود الأوكرانيون يستعدون لأي سيناريو محتمل بين بلادهم وموسكو بعد التطورات الأخيرة، فقد حفروا الخنادق على طول الحدود الشرقية بين أوكرانيا وروسيا، كما ضاعفوا نقاط التفتيش الحدودية في منطقة نوفوازوفسك بمدينة دونتسك.

تقول أنجيلينا كارياكينا مراسلة يورونيوز:” لم نلاحظ وجود قوات روسية أو معدات عسكرية في منطقة دونيتسك الحدودية. وعلى الجانب الأواكراني نلاحظ أن الجنود مستعدون لأي طارىء، هنا نرى خنادق حفرت لوقف حركة النقل الممكنة من الجانب المقابل .”

وتأتي هذه التطورات، بعد إعلان موسكو عن بدء تدريبات عسكرية ضخمة في المناطق القريبة من الحدود الأوكرانية.

يقول أحد الجنود الأوكرانيين:“عملية التفتيش تضاعفت في منطقة نوفوازوفسك الحدودية، يتم سؤال المواطنين الروس عن هدف زيارتهم إلى أوكرانيا عند التدقيق في جوازات سفرهم، كما يتم فحص السيارات ووسائل النقل عن طريق كلاب مدربة ومعدات تقنية خاصة.”

مراسلتنا تحدثت مع السيدة آليا وهي بائعة في متجر بمنطقة دونبتاس الحدودية والتي لا تخفي قلقها من اندلاع حرب بين الجارتين روسيا وأوكرانيا.

تقول آليا:” إذا بدأت بوادر الإنقسام تظهر ستكون هناك حرب دون شك وقتال طويل، أعتقد أن السكان هنا سيضطرون لمغادرة المكان الواحد تلو الآخر، أتساءل حقا لماذا يهاجم الأخ أخاه، أتمنى على كل أن يبقى الوضع هادئا وسلميا”

وتتضاعف مخاوف أوكرانيا من تدخل روسي في مناطقها الشرقية، التي عرفت مظاهرات عديدة موالية لموسكو، مباشرة بعد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.