عاجل

بوتين يوقع معاهدة لإلحاق القرم بروسيا ويتحدى العقوبات الغربية

تقرأ الآن:

بوتين يوقع معاهدة لإلحاق القرم بروسيا ويتحدى العقوبات الغربية

حجم النص Aa Aa

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقا حول ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا. انتقد الرئيس الروسي بشدة الغرب في خطاب ألقاه في الكرملين أمام مجلس البرلمان وحكام المناطق وأعضاء الحكومة الروسية، الخطاب غلبت عليه النزعة الوطنية قال بوتين الذي تطرق الى تاريخ شبه الجزيرة التي ألحقها بجمهورية أوكرانيا السوفياتية في 1954 الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشيف, أن القرم كانت وتبقى “جزءا لا يتجزأ من روسيا”.
فلادمير بوتين:
“ التتار في شبه جزيرة القرم عادوا إلى ديارهم، و أرى أنه من الضروري أن نأخذ كل القرارات القانونية و السياسية من أجل إتمام إدماج شعب تتار شبه جزيرة القرم”
خطاب فلادمير بوتين الذي دام سبعا و أربعين دقيقة وجه فيه نقدا لاذعا للغرب الذي دان الاستفتاء الذي تم بموجبه انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا.
من جانب اخر اعتبر الرئيس الروسي أن الغربيين “تجاوزوا الخط الأحمر” في الأزمة الاوكرانية.
فلادمير بوتين:
“في الشان الأوكراني، لقد تجاوز الغرب الخط الأحمر، و تصرف بأسلوب فظ، وبشكل غير مسؤول وغير مهني. أنا ممنون كثيرا للشعب الصيني و الحكومة الصينية التي منحت تقييما للوضع في شبه جزيرة القرم و أوكرانيا بناء على المعطيات التاريخية و السياسية”

الرئيس بوتين أحال في غير ما مرة خلال خطابه إلى المناحي التاريخية القديمة و الحديثة ابتداء من انهيار الاتحاد السوفياتي السابق و استقلال أوكرانيا وحتى الماضي القريب لألمانيا ورأى بوتين أن على الغرب الآن أن يقبل عملية “إعادة التوحيد في روسيا”
“ أظن أن الأوروبيين سيتفهمون موقفي جيدا و خاصة الألمان، أريد أن أذكركم أنه أثناء المشاورات السياسية بشأن إعادة توحيد شطري ألمانيا، أن روسيا احترمت آنذاك رغبة الشعب الألماني في الوحدة خلافا لبعض الدول الأخرى، التي كانت حليفة ألمانيا”.

هذا و اعتبر بوتين أن السلطة الجديدة في كييف تضم النازيين الجدد و فاشيين ومعادين لروسيا ومعادين للسامية.
الرئيس بوتين
“ لا تصدقوا من يخيفكم من موضوع روسيا ويقولون لكم إنه بعد القرم ستتبع مناطق أخرى. لا نريد تفكك أوكرانيا, لسنا بحاجة لذلك، أما بخصوص شبه الجزيرة فالقرم كانت دائما مكونة من الروس والأوكرانيين والتتاروستظل كذلك لقرون، بيتا لجميع الشعوب” وبعيد الاحتفال بضم القرم, قال الكرملين في بيان إن جمهورية القرم تعتبر ملحقة بروسيا الاتحادية اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاق.