عاجل

العقوبات الاقتصادية الاوروبية ستكون مؤثرة على الاقتصاد الروسي

تقرأ الآن:

العقوبات الاقتصادية الاوروبية ستكون مؤثرة على الاقتصاد الروسي

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الاوكراني سيشارك بالقمة الاوروبية التي تعقد هذا الخميس والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل تشير الى اثر العقوبات الاقتصادية الاوروبية المحتملة على الاقتصاد الروسي فقيمة الصادرات الالمانية الى روسيا تقدر بستة و سبعين مليار يورو بينما الصادرات الروسية الى المانيا تبلغ ستة و ثلاثين مليار يورو و بالاجمال مجموع المبادلات التجارية بين الاتحاد الاوروبي و روسيا تقدر بثلاثماية و خمسة و ثلاثين مليار يورو .
الاتحاد الاوروبي وروسيا تربطهما اتفاقات دولية حول التزود الاوروبي بالغاز الروسي و الدول الواقعة في شرق اوروبا هي الاكثر اعتمادا على الغاز الروسي. و الاتحاد الاوروبي في سعي الى استراتيجية جديدة في سياسته في مجال الطاقة .

للتعمق في آثار العقوبات الاقتصادية على روسيا استضفنا في استويوهات يورونيوز في بروكسل المحللة السياسية الصحفية البريطانية جودي ديمبسي و سألها جيمس فريني عن العلاقات الروسية الاوروبية و ما هو متوقع من قرارات تصدر عن القمة الاوروبية التي ستعقد هذا الخميس في بروكسل.

جيمس فريني من يورونيوز: جودي ديمبسي نود في البداية ان نسال عن القمة الاوروبية التي تعقد الخميس حيث يبدو ان المستشارة الالمانية ميركيل تتشدد في موضوع العقوبات على روسيا هل ستكون هنالك خطوات عملية تترافق مع هذا التشدد؟.

المحللة السياسية جودي ديمبسي: ان المرحلة الاولى من العقوبات تعكس الموقف الجدي لالمانيا و لا يمكن اليوم لانجيلا ميركل ان تغير موقفها لان اي تراجع من قبلها لن يكون جيدا بالنسبة للوحدة الاوروبية و التعاضد الاوروبي و لاول مرة الاوروبيون يدخلون مرحلة جديدة من العلاقات مع روسيا.

جيمس فريني من يورونيوز:اذا تقولين ان العلاقات الالمانية الروسية ستتغير بشكل جذري لكن المانيا كانت تتمتع دوما بعلاقات مميزة مع روسيا فهل التغير حتمي؟.

المحللة السياسية جودي ديمبسي: بالنسبة لانجيلا ميركيل كانت العلاقات الروسية الالمانية تبنى بجهد خاصة عندما استلمت ميركيل الحكم عام الفين و خمسة وكانت المانيا منهمكة في همومها الخاصة والان ادركت المستشارة الالمانية ان الاوضاع في روسيا تتغير و حصلت ازمة منطقة القرم و الازمة الاوكرانية ونشهد حاليا تغيرا جوهريا في العلاقات الالمانية الروسية و فلاديمير بوتين قد يخسر حليفه الاساسي في الاتحاد الاوروبي.

جيمس فريني من يورونيوز: اية عقوبات اضافية يمكن ان تتخذ بحق روسيا و ماذا عن مسالة الغاز الروسي و الغاء العقود فهل هذا ممكن او واقعي؟ .

جودي ديمبسي المحللة السياسية: عمل مشرع هو الغاء العقود لكن لا شيء يشرع احتلال بلد لبلد آخر فاذا تم اختيار طريق الغاء العقود مع روسيا يجب ان يتم التأكد من البدائل و من المخزون الكافي للغاز و ربما تتاثر بلدان شرق اوروبا و هي تعتمد كثيرا على الغاز الروسي هذه الازمة سوف تجعل السياسيين يركزون على دور الطاقة في السياسة و سيكون للطاقة انعكاسات على العلاقات الروسية الاوروبية و روسيا قد تخسر ايضا و الاوروبيون بدؤا الان يفكرون بهذه المواضيع.

جيمس فريني من يورونيوز: اذا الغيت عقود الغاز سيهبط مستوى الروبل الروسي ما هو اثر ذلك على روسيا و على الرئيس بوتين؟

جودي ديمبسي المحللة السياسية: الروبل ضعيف الآن و منذ الازمة الاوكرانية خسرت روسيا اثني عشر مليار يورو في قيمة مبادلاتها التجارية واسهم البورصة و هذه خسارة كبيرة و عاجلا ام آجلا سوف تتاثر الطبقات المتوسطة في روسيا ذلك ان اسعار الغاز الروسي في الداخل كانت مدعومة من قبل الدولة الروسية و اعتمدت الشركات الروسية على اوروبا و الان كل الامور سوف تجعل الرئيس الروسي يعيد سياسة الطاقة في بلاده و هنا مكمن الصعوبة بالنسبة للرئيس الروسي.

جودي ديمبسي شكرا لوجودك معنا في يورونيوز