عاجل

عاجل

قمة اوروبية في بروكسل والعلاقات مع روسيا تتصدر جدول الاعمال

تقرأ الآن:

قمة اوروبية في بروكسل والعلاقات مع روسيا تتصدر جدول الاعمال

حجم النص Aa Aa

بعد اسبوعين على انعقاد القمة الاوروبية الطارئة الخاصة باوكرانيا يعود القادة الاوروبيون للاجتماع في قمة مقررة سابقا تدرس فيها مواضيع الطاقة. لكن مجددا سيكون جدول الاعمال مخصصا بجزء كبير منه لبحث العلاقات
مع روسيا بعد ضم منطقة القرم الى الفيديرالية الروسية. وكان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قد رفعوا الى القادة الاوروبيين قائمة بعقوبات ضد روسيا.
ووسط قلق في دول البلطيق التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفياتي واصبحت اليوم في الاتحاد الاوروبي و في حلف شمال الاطلسي في أن واحد ستدرس القمة الاوروبية المنعقدة على مدى يومين مستقبل العلاقات السياسية و الاقتصادية بين دول الاتحاد الاوروبي و الفيديرالية الروسية ووستُدرس في القمة الاوروبية شؤونُ الطاقة و مسالةُ التزود بالغاز الروسي.

للتحدث عن الازمة الاوكرانية الروسية و تاثيراتها، جيمس فريني من يورونيوز قابل وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكيفيسيوش.

جايمس فريني من يورونيوز: ما هو الرابط بين التاريخ الليتواني و وجهة نظركم نسبة للازمة الاوكرانية؟

وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيسيوش Linkevičius: هنالك ارث شخصي يعيد الى الذاكرة الاحداث التي اعتقدنا انها قد ولَّت. و هنالك ذكرى مواجهة الامور بشكل منفرد على صعيد الدول. لكن الآن ليتوانيا هي ضمن الاتحاد الاوروبي و ضمن حلف شمال الاطلسي لذلك نستطيع ان نخطط معا كيف نتخلص من الضغوط و التهديدات.

جايمس فريني من يورونيوز: اذا انتم لا تخشون اي تدخل روسي في الشؤون الداخلية لبلادكم ؟

وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيسيوش Linkevičius: نحن لا نخشى شيئا بما اننا في حلف شمال الاطلسي لكن لا ضمانات لجيراننا. و يجب ان نظهر لهم التضامن لانه لا يجوز في القرن الواحد و العشرين ان يعتدى على بلد مستقل و لا يجب ان يتكرر هذا الامر و هذا ما نسعى اليه مجتمعين.

جايمس فريني من يورونيوز: ماذا تتوقعون من القمة الاوروبية التي ستعقد يومي الخميس و الجمعة المقبلين؟

وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيسيوش Linkevičius: بصراحة عندما لا تنفع الدعوات الى التهدئة و الى الحلول و الى الحوار المباشر بين روسيا و اوكرانيا ولاتنفع الدعوات الى التخفيف من الاحتقان، وعندما نتحدث عن المصالح المشتركة و لا نسمع جوابا يجب عندئذ ان نرسل الاشارات الفعالة.

جيمس فريني من يورونيوز: ما الذي يجب ان تقوم به روسيا من اجل تجنب عقوبات اقوى ما هي الخطوة التالية الواجبة الحدوث؟

وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيسيوش Linkevičius: يجب عدم الاعتراف بضم منطقة القرم و هذا يجب ان يكون واضحا و من المهم ان لا يحدث اي تدهور امني في المناطق الشرقية لاوكرانيا، لان لا ضمانات على عدم تدهورها. لذلك يجب ان تتم حماية الشعب الاوكراني ولكن فكرة التدخل العسكري تشغل اوساطنا و تعنينا وثؤثر علينا خاصة و قد شهدنا ضم منطقة القرم الى روسيا و هذا الضم هو امر مخالف للقانون الدولي.

جيمس فريني من يورونيوز: ترى ما الذي ستفعله روسيا بالتحديد بعد هذه المشكلة؟

وزير خالرجية ليتوانيا لينكوفيسيوش Linkevičius: اعتقد انه حدث تخط للحدود و نسأل ما الذي يمكن ان نقوم به لكي يتم التيقن ان ضم القرم ليس عملا شرعيا والخشية هي في ان تتحول هذه الازمة الى سبب يدهور الاوضاع اكثر مما هي علي قد تتدهور الاوضاع اكثر. فاذا حصلت مشاكل في مناطق اخرى مختلفة في اوكرانيا سيكون هنالك تخط جديد للخطوط الحمر لذلك يجب ان يطبق الاتحاد الاوروبي ما قرر حتى من عقوبات و تدابير الآن لكي يرسل اشارة واضحة الى المعنيين.