عاجل

تقرأ الآن:

موقف موحد للقادة الاوروبيين المجتمعين في قمة تدوم يومين في بروكسل


أوروبا

موقف موحد للقادة الاوروبيين المجتمعين في قمة تدوم يومين في بروكسل

قمة اوروبية في بروكسل و الوضع في اوكرانيا يتصدر جدول الاعمال واعلان عن الغاء انعقاد القمة الدورية الروسية الاوروبية المقررة اساسا في شهر حزيران يونيو المقبل.
رئيس وزراء بريطانيا دايفد كاميرون شدد على ان “الدول الاوروبية يجب ان تتحدث بصوت واضح وموحد وان كل شيء يجب ان يُعمل من اجل بناء الدولة الاوكرانية الديموقراطية القوية و المجلس الاوروبي سيوقع على اتفاق جديد يدعم اوكرانيا سياسيا ويتيح لها الوصول الى السوق الاوروبية الداخلية”.
العقوبات الاضافية التي ستفرض على روسيا بعد ان ضمت الى فدراليتها منطقة القرم تناولتها المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل فصرحت ان المجتمعين “سيتطرقون للعقوبات و درجتها الثانية خاصة بالنسبة لتاشيرات الدخول وتجميد الارصدة و اضافت المستشارة الالمانية الى ان المجتمعين سيعلنون بوضوح ان العقوبات تزداد اذا ازداد تدهور الاوضاع”.
وفي استوديوهات يورونيوز استبعد المحلل الاقتصادي كارستن برزسكي Brzeski ان تذهب المستشارة ميركيل بعيدا في اتجاه فرض عقوبات قاسية على روسيا :” المستشارة الالمانية تعرف ان العقوبات الاقتصادية ستكون ضارة لكل من من روسيا و الاتحاد الاوروبي على حد سواء. لذا سيكونون حذرين في اقرار عقوبات اقتصادية”
القادة الاوروبيون يتوجهون لالغاء العلاقات السياسية بين الاتحاد الاوروبي و روسيا و بهذا الخصوص قال
المحلل السياسي ستيفن بلوكمانز Steven Blockmans الذي كان بضيافة يورونيوز:” في حال اي اعتداء من قبل روسيا على اوكرانيا او جوارها ستتأثر الدول المجاورة والاقرب الى الفيديرالية الروسية و سيؤثر ذلك على وحدة الموقف لان المصالح الامنية و الاقتصادية ليست ذاتها لدى كل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي”.
القمة الاوروبية المنعقدة في العشرين و الحادي و العشرين من شهر آذار مارس 2014 ستتكلل في يومها الثاني بتوقيع الشق السياسي من اتفاقية للشراكة بين الاتحاد الاوروبي و اوكرانيا .