عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تدافع عن استفتاء القرم والناتو يخشى توغلها شرقي أوكرانيا


أوكرانيا

روسيا تدافع عن استفتاء القرم والناتو يخشى توغلها شرقي أوكرانيا

خلال نقاش في مجلس الأمن، أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامنتا باور أن واشنطن مستعدة لفرض عقوبات إضافية على موسكو في حال واصلت إعتداءها على الأراضي الأوكرانية عقب الإعلان عن استقلال شبه جزيرة القرم.

استقلال قال بشأنه فيتالي شوركين، سفير روسيا لدى الأمم المتحدة:” لقد كان ذلك حدثا تاريخيا عندما رأينا تكاتف سكان القرم والروس في لقاء تم انتظاره لمدة ستين عاما، وذلك تم عن طريق إجراء ديمقراطي ووفقا للقانون الدولي و بدون ضغوط خارجية أي عن طريق الإستفتاء. لقد أدرك شعب القرم حقه في تقرير مصيره، وهو حق منصوص عليه في كل مواثيق الأمم المتحدة والقوانين الدولية”.

من جهة أخرى اعتبر الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن، أن انضمام القرم إلى روسيا يشكل اخطر أزمة تواجه الوحدة الاوروبية ويدخل ضمن الإستراتيجية التوسعية لموسكو. راسموسن قال:” ضم القرم من خلال ما سمي بالإستفتاء غير قانوني وغير شرعي ، هو يقوض كل الجهود المبذولة من أجل حل سلمي وسياسي”.

ميدانيا غادر عشرات الجنود الأوكرانيين مقر اركان القوات البحرية الاوكرانية في مدينة سيفاستوبول بعد احتلاله من قبل قوات موالية لموسكو والتي رفعت العلم الروسي في المكان.

وخرج الجنود الاوكرانيون من القاعدة دون سلاحهم في اعقاب اقتحامها من قبل وحدات الدفاع الذاتي للقرم والتي تضم في الأساس متطوعين ايدوا انفصال شبه الجزيرة عن اوكرانيا.