عاجل

عاجل

الاتحاد الأوروبي يلغي قمة مع روسيا ويشدد مع الولايات المتحدة العقوبات عليها

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يلغي قمة مع روسيا ويشدد مع الولايات المتحدة العقوبات عليها

حجم النص Aa Aa

الأزمة الأوكرانية تخيم على اجتماع قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي، والتي انطلقت أعمالها الخميس في بروكسل وتستمر يومين.

قادة الاتحاد وافقوا على إضافة 12 إسما إلى قائمته للشخصيات التي فرض عليها عقوبات بسبب ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي أن الاتحاد الأوروبي قرر إلغاء قمة مع روسيا، كان من المقرر أن تعقد في الثالث من حزيران/يونيو المقبل، مشيرا أيضا إلى أن العقوبات ليس المقصود منها “الانتقام“، ولكن لوقف التحرك الروسي في أوكرانيا.

زعماء أوروبا اتفقوا أيضا على أن يطلبوا من المفوضية الأوروبية إعداد تقييم بالتأثيرات المحتملة لعقوبات اقتصادية واسعة ضد موسكو.

رئيس الوزراء الفنلندي يوركي كاتانين صرح لمراسلتنا في بروكسل قائلا: “ نحن نعتقد أنه ينبغي على الروس أن يجلسوا إلى طاولة المفاوضات مع أوكرانيا والمجتمع الدولي، لأنه السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع، من أجل تجنب أن تزداد الأمور سوءا في الجزء الشرقي من أوكرانيا. إذا فشلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في إرسال بعثة لها فنحن نحتاج إلى ارسال بعثة مراقبين إلى أوكرانيا.”

التوتر بين الغرب وروسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية تصاعد الخميس مع لجوء الاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة إلى تشديد عقوباتهما على موسكو التي سارعت إلى الرد على العقوبات بمثلها.

ورفعت واشنطن مستوى المواجهة مع موسكو باستهدافها معاونين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مراسلة يورونيوز في بروكسل مارغريتا سفورزا تقول: “ أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ستحاولان تنسيق مواقفهما أحسن يوم الاثنين المقبل في قمة مجموعة السبع في لاهاي.”