عاجل

عاجل

عشرات آلاف الإسبان يشاركون في "مسيرة الكرامة" بمدريد

تقرأ الآن:

عشرات آلاف الإسبان يشاركون في "مسيرة الكرامة" بمدريد

حجم النص Aa Aa

أعمال شغب وصدامات بين مجموعة من الشباب المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب.. هكذا انتهت “مسيرة الكرامة“، التي نظمت السبت في العاصمة الإسبانية مدريد، وشارك فيها عشرات آلاف المتظاهرين احتجاجا
على الوضع الاجتماعي الذي توجد فيه شريحة كبيرة من الإسبان.

ورفع المتظاهرون، الذين جاءوا من مختلف أنحاء إسبانيا، وقطع بعضهم مئات الكيلومترات مشيا على الأقدام للمشاركة في “مسيرة الكرامة“، أعلام كل جهات إسبانيا، مرددين شعارات نددت بالوضع الاجتماعي والاقتصادي الصعب.

كما ندد المشاركون في هذه المظاهرة، التي جرت تحت مراقبة عدد كبير من رجال الشرطة وعناصر مكافحة الشغب، بارتفاع معدل البطالة الذي بلغ 26 في المائة، وكذا بسياسة التقشف التي تنهجها حكومة ماريانو راخوي منذ سنتين.

إحدى المتظاهرات تقول: “ نحن نحتج على كل شيء … التعليم، النظام الصحي، الرهون العقارية، التخفيضات، القانون الجديد للسلامة العامة، دعونا لا ننسى ذلك، لأنه مهم جدا، والفساد الكبير المتفشي في الوقت الحالي في إسبانيا.”

متظاهر آخر يقول: “ هذه المظاهرة الاحتجاجية هي ضد أولئك الذين يحكموننا. أود أن أقول لهم عليكم أن تدرك أننا لسنا أغبياء أو أغنام. “

وطالب المشاركون في هذه المظاهرة، التي نظمت تحت شعار “خبز وعمل وسقف للجميع“، والتي دعا إليها تجمع الجمعيات والنقابات، الحكومة بوقف تخفيض ميزانيتي التعليم والصحة.

وانضمت للمتظاهرين، تجمعات أخرى كأرضية المتضررين من عمليات إخلاء المساكن.

يشار إلى أن حكومة المحافظين الإسبانية شرعت منذ وصولها إلى السلطة في عام 2011 في تطبيق سياسة تقشف صارمة، وذلك بهدف الحد من العجز العمومي وخفض دين إسبانيا.