عاجل

تقرأ الآن:

مصر: أحكام بالإعدام على خمسمائة وتسعة وعشرين متهما من أنصار مرسي


مصر

مصر: أحكام بالإعدام على خمسمائة وتسعة وعشرين متهما من أنصار مرسي

أحكام بالإعدام بحق خمسمائة وتسعة وعشرين شخصاً من أنصار الرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي، الذي أطيح به من طرف الجيش إثر اعمال عنف خلال الصيف. مائة وثلاثة وخمسون شخصا من بين المتهمين تمّ إيقافهم فيما يظل الباقون في حالة فرار. القضاء أصدر أيضاً أحكاما بالبراءة طالت سبعة عشر متهما.

ويحاكم أكثر من ألف ومائتي متهم في أعمال عنف وقعت بالأخص في الرابع عشر-آب-أغسطس في مواجهات لدى فض اعتصام للإسلاميين في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة، ويمثل هؤلاء بتهم القتل، والشروع في القتل واستخدام القوة والعنف ضد موظفين عموميين، وتخريب منشآت للدولة، وحيازة أسلحة دون تراخيص، وأعمال عنف أدت إلى مقتل شرطيين إثنين. والمحاكمة هي الأكبر منذ بدء حملة الجيش ضدّ الإخوان المسلمين. ويواجه حوالي سبعمائة متهم آخرين الإتهامات نفسها هذا الثلاثاء من بينهم عدد من قياديي جماعة الإخوان المسلمين خصوصا المرشد الأعلى محمد بديع وغالبية هؤلاء ايضا فارون من القضاء. وتعدّ هذه المرة الأولى التي يحاكم فيها هذا العدد من المتهمين في قضية واحدة، وهي المحاكمة الأكبر منذ بدء حملة الجيش ضدّ الإخوان المسلمين.

ويحاكم مرسي القيادي في الإخوان في ثلاث قضايا فيما صنفت السلطات المصرية جماعة الاخوان تنظيما إرهابيا في كانون الأول-ديسمبر بعد الهجوم الانتحاري على مديرية شرطة المنصورة، في دلتا النيل، الذي أوقع خمسة عشر قتيلا، علما بأنّ “جماعة أنصار بيت المقدس” هي من تبنت الهجوم.