عاجل

تقرأ الآن:

شون كوتي بأغنية جديدة تنتقد صندوق النقد


ثقافة

شون كوتي بأغنية جديدة تنتقد صندوق النقد

المغني النيجيري شون كوتي، لا يطلق كلمات في الهواء فهو مع كل أغنية يطلق رسالة ذو مغزاً ، على غرار أغنيته الأخيرة آي أم آف، أول حروف صندوق النقد الدولي .

شون كوتي يفسر هذا الخيار بالقول :” قبل عشرون عاماً كان صندوق النقد الدولي يرعب أفريقيا. عبر فرض سياسات التقشف والأوروبيون لم يروا ذلك. فالتقشف كان أمراً إفريقياً بالنسبة لهم واليوم التقشف بات ظاهرة عامة . واليوم الكل يعرف ما معنى هروب أصحاب الثروات بفضل روابط الصداقة مع أصحاب الشركات الكبرى، ويعرفون أن العبء يجب أن يبقى على كاهل الطبقة الوسطى والفقراء. لذا البداية والبداية مع جملة إنهم ….يتعرضون لشرفنا.”

وكوتي هو نجل الموسيقى الأفريقي المعروف فيلا كوتي ، الذي عرف الشهرة عبر مزجه الألحان الإفريقية التقليدية مع الحان الفانك، والسول والجاز .

وهو يتابع خطى والده بعدم التقيد بالمعايير التي يفرضها النظام العالمي. ويوجه انتقادات لاذعة لجشع الشركات الكبرى.

عن ذلك يقول :” إنها المرة الأولى التي يختبر فيها العالم أهمية التمكن من مشاطرة وجهات النظر بشكل مجاني ومباشر، دون أي رقيب. في السابق كانت وسائل الإعلام العامة هي المسيطرة بكل ما تحمل من بيروقراطية ، وكان عليك أن تدفع للحصول على المعلومة. واليوم الشباب لديهم امكانية التواصل
والتعبير مجاناً، وهذا يولد الكثير من الكلام الفارغ، لكن هناك الكثير من الحقيقة أيضاً”.

“ آلونغ واي تو ذا بيغيننغ“ـ، “a long way too the beginning” عمل مشترك مع عازف الجاز الأميريكي الحائز على جائزة غرامي، روبرت غلاسبر، وفيها يبدو مغن الراب أم وان، من فرقة ديد بريز. وبليتز ّا أمباسادور.

كوتي في جولة للترويج لألبومه الجديد. الذي سيكون في الأسواق قريباً.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عيد النيروز في أذربيجان

ثقافة

عيد النيروز في أذربيجان