عاجل

مصادر عسكرية أوكرانية: قوات روسية استولت على قاعدة بحرية أوكرانية في القرم

تقرأ الآن:

مصادر عسكرية أوكرانية: قوات روسية استولت على قاعدة بحرية أوكرانية في القرم

حجم النص Aa Aa

فيما تراقب القوات الأوكرانية التابعة لكييف تحركات نظيراتها الروسية على الحدود المشتركة الشرقية، أعلنت مصادر عسكرية أوكرانيا أن الجنود الروس المعززين بالمروحيات قد استولوا فجر الاثنين على قاعدة عسكرية بحرية في القرم.
يحدث ذلك وسط مخاوف من إمكانية تكرر سيناريو منطقة القرم في الأراضي الأوكرانية الشرقية وإلحاقها بشكل أو بآخر بروسيا. وهي مخاوف سبق أن عبَّر عنها الحلف الأطلسي الذي حذر من أطماع روسية مفترَضة في شرق أوكرانيا أو في جمهوريات أخرى كانت تابعة للاتحاد السوفياتي سابقا.

الحكومة الجديدة الانتقالية في كييف برئاسة آرسيني ياتسينيوك عبَّرتْ عن انشغالها بشأن مصير عدة أقاليم أوكرانية قد تكون في دائرة اهتمام موسكو مؤكدةً وجود نشاطات للموالين لروسيا بها لا تختلف عما حدث قبل أسابيع في القرم.

وفيما ينصب اهتمام الحكومة الأوكرانية على كيفية الحصول على المساعدات المالية الدولية لإنقاذ البلاد من الانهيار المالي، يُنتظَر أن تكون الأزمة الاوكرانية في قلب النقاشات التي ستدور قريبا في اجتماع مجموعة الدول السبع الكبرى.

حَشْدُ موسكو لقواتها قبالة الحدود الأوكرانية بعد انتهائها من السيطرة على قواعد عسكرية أوكرانية في القرم يُخشى في كييف وفي الغرب أن يكون بهدف الإعداد لضم إقليم ترانسنيستريا التي أعلنت استقلالها عن مولدافيا عام 1990م دون أن تحصل على اعتراف الأمم المتحدة.