عاجل

الرئيس الصيني يبدأ زيارة دولة إلى فرنسا

تقرأ الآن:

الرئيس الصيني يبدأ زيارة دولة إلى فرنسا

حجم النص Aa Aa

في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية الثنائية، وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى مدينة ليون الواقعة شرقي فرنسا حيث التقى وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس ورئيس بلدية ليون جيرار كلومب.

موفد يورونيوز، فابيان فارج يقول:” أول محطة رسمية في زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس شي جينبينغ والتي ستستغرق ثلاثة أيام هي مدينة ليون حيث استقبل بعشاء رسمي كان برفقة السلطات المحلية للمدينة. الزيارة ستتواصل هذا الأربعاء وستكون بين الرون والسون من خلال زيارة كل من المعهد الفرنسي الصيني ومركز الأبحاث بيو ميريو”.

الزيارة الرسمية للسلطات الصينية قابلتها مظاهرة شارك فيها نحو أربعين متظاهرا بينهم عدد من سكان التبت والذين نددوا بانتهاكات حقوق الإنسان في الصين لاسيما بخصوص ما تعلق بسكان التبت.

إحدى المتظاهرات وهي من التبت تقول:” نريد إيصال رسالة لشي جينبيغ لتحسيسه ولنقول له نحن في القرن الواحد والعشرين ومن غير المعقول أن تبقى منغلقا كما كان ماوتسي تونغ”.

أخرى تضيف:” نحن نعيش في مجتمع ليس فقط الفرنسي بل في مجتمع دولي تعتبر فيه الوثائق مهمة للغاية، لكن في المقابل، التبتيون لا يملكون ولو وثيقة واحدة قانونية، فالتبت غير معترف بها كمقاطعة صينية ولا حتى في أوروبا. لذلك عندما يريدون السفر هم لا يملكون اثباتات قانونية”.

الرئيس الصيني سيتنقل إلى باريس حيث سيستقبله الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.