عاجل

مصر: حوالي سبعمائة من أنصار مرسي يحاكمون غداة الحكم بإعدام أكثر من خمسمائة آخرين

تقرأ الآن:

مصر: حوالي سبعمائة من أنصار مرسي يحاكمون غداة الحكم بإعدام أكثر من خمسمائة آخرين

حجم النص Aa Aa

يمثل قرابة سبعمائة من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي هذا الثلاثاء أمام محكمة جنايات المنيا في جنوب مصر غداة حكم متعجل أصدرته المحكمة نفسها بإعدام خمسمائة وتسعة وعشرين آخرين. ويوجد بين المتهمين العديد من قياديي جماعة الإخوان المسلمين كالمرشد الأعلى محمد بديع. وقد أثار الحكم الصادر الإثنين بإعدام كل المتهمين الخمسمائة وتسعة وعشرين عاصفة من الإحتجاجات أمام محكمة المنيا حيث نددت عائلات المتهمين بالحكم، واعتبرته ظالماً ويمثل كارثة، وفضيحة في تاريخ القضاء المصري. أما جماعة الإخوان المسلمين التي تمّ تصنيفها كمجموعة إرهابية من الحكومة المصرية الحالية فوصفت الحكم بغير الإنساني وانتهاك واضح لكل القواعد الإنسانية والقانونية. البعض أكد أن القضاء المصري يكيل بمكيالين على حدّ قول هذا السيد: “لماذ يصدر حكم بالإعدام في حق مبارك أو حبيب العدلين. لماذا محامي الآخرين نمكن من الدخول بينما لم يسمح لمحامي الخمسمائة بالدخول أو أنه لا يتمتع بالكفاءة. ولماذا يختلف هذا القاضي عن ذاك وهذا يستخدم قانونا وذاك يستعمل قانونا آخر. هذا هوقانون الكوسا”.
ويواجه المتهمون في القضيتين، البالغ عددهم الإجمالي قرابة ألف ومائتي، إتهامات بالقتل والشروع في القتل واستخدام القوة والعنف ضد موظفين عموميين، وتخريب منشآت للدولة، وحيازة أسلحة دون ترخيص، وأعمال عنف أدت إلى مقتل شرطيين اثنين الصيف الماضي، بعد عزل مرسي، في بلدتي العدوة ومطاي في محافظة المنيا. ووقعت هذه الأحداث في الرابع عشر آب-أغسطس الماضي بالتزامن مع قيام الشرطة بفض اعتصامي أنصار مرسي في القاهرة ما أسفر عن سقوط قرابة سبعمائة قتيل.
ويقول خبراء القانون إنّ الحكم بالإعدام الصادر الإثنين سيتم إلغاؤه منذ الجلسة الأولى أمام محكمة النقض بسبب قصور واضح في إجراءات المحاكمة المنصوص عليها قانونا.