عاجل

عاجل

نيل هاربسون أول عازف للألوان

تقرأ الآن:

نيل هاربسون أول عازف للألوان

حجم النص Aa Aa

نيل هاربسون، فنان يعزف الألوان. فهو يعاني من مرض نادر ، أكروماتوبسيا، أو عدم القدرة على رؤية الألوان. تلقى زراعة لاقط في جمحمته، ينقل اليه طيف الألوان بعدها يقوم دماغه بترجمتها الى أصوات.

عن ذلك يقول نيل :” في الأساس الجهاز يلتقط توترات الضوء المتواجدة أمامي، وينقلها الى رقاقة تقوم بتحويلها الى ذبذبات صوتية، بعدها أسمع الألوان عبر قناة عظمية كون العظم ينقل الأصوات، فعوضاً الإستعانة بأذني لسماع الأصوات استعين بعظامي. بعدها تسمعها أذناي”.

“ عندما أشاهد الفن بإمكاني سماع القطعة الفنية، الرسام يتحول الى عازف موسيقى، بإمكاني سماع بيكاسو، وأندي وارول، هذه القطعة الفنية مختلفة كون الحانها أكثر كثافة. هنا اسمع شكل حرف أف، أ هناك نوتات مختلفة تتخللها نقاط صامتة، كون الأسود يعني صامت وهذه اللوحة مليئة بالأنغام”.

ونيل يحاول الآن مشاركة الآخرين بالأنغام التي يسمعها لدى مشاهدته الألوان، لذا اختار قيادة جوقة تؤدي أنغامه.

“ أحاول تعليم الجوقة والرباعي أداء الألوان بدل قراءة نوتة القطعة التي يودون تأديتها . وهم الآن يتعلمون قراءة الألوان بأذن موسيقية وفي النهاية سنؤدي معزوفة الألوان”.

والجوقة قدمت احتفالاً في بداية العام في برشلونة، كما طور هاربسون تطبيقاً يمكن الآخرين من اختبار تجربة الحان اللون عبر كاميرا الهاتف الذكي.