عاجل

عاجل

أوباما:" روسيا تهدد جاراتها من منطلق ضعف وليس قوة"

تقرأ الآن:

أوباما:" روسيا تهدد جاراتها من منطلق ضعف وليس قوة"

حجم النص Aa Aa

يبدو أن الأزمة الأوكرانية ألقت بظلالها على اليوم الختامي لمؤتمر الأمن النووي العالمي. فخلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس الأمريكي، شدد أوباما على تهديد روسيا لجاراتها لاسيما عقب ضمها للقرم .

الرئيس الأمريكي، باراك أوباما قال:” روسيا قوة إقليمية وهي تهدد عددا من جاراتها القريبة، وذلك ليس من منطلق قوة بل من منطلق ضعف”.

أوباما أشاد أيضا بالإتفاق الذي وقعته نحو خمس وثلاثين دولة ويقضي بتحويل الإرشادات الدولية حول الأمن النووي إلى قوانين وطنية.

أوباما أضاف:” لا يزال أمامنا الكثير من العمل للتوصل إلى الأهداف الطموحة التي حددناها منذ أربع سنوات والمتعلقة بتأمين المواد النووية والإشعاعية المدنية منها والعسكرية بطريقة تجعلها لا تشكل خطرا على مواطنينا. وأعتقد أن هذا أمر ضروري بالنسبة للعالم أجمع إضافة إلى النتائج الكارثية التي قد تنجم عن هجوم واحد والتي لن نكون راضين عنها”.

وطبقا للبيان الختامي للقمة، سيعمل القادة الموقعون على الإتفاق على خفض مخزون اليورانيوم العالي التخصيب الذي يمكن استخدامه في صنع قنابل ذرية، إتفاق لم توقع عليه كل من الصين وروسيا والهند وباكستان.

موفد قناة يورونيوز يقول:” المسؤولون هنا يقولون إن الإتفاق خطوة هامة لتعزيز الأمن النووي، لكن هناك مشكلتين : الأولى تتعلق بكون المبادرة لسيت قانونية وهي تعتمد على حسن النية أو مبادرة الدول المعنية والثانية وهي بعيدة عن كل هذا و تتعلق بكون روسيا التي تملك اكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم رفضت توقيع الإتفاق”.