عاجل

لافروف يلتقي نظيره الأوكراني في لاهاي..وانسحاب القوات الأوكرانية من فيودوزيا

تقرأ الآن:

لافروف يلتقي نظيره الأوكراني في لاهاي..وانسحاب القوات الأوكرانية من فيودوزيا

حجم النص Aa Aa

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى نظيره الأوكراني آندري ديشّيتْسْيا وتباحث معه حول الأزمة القائمة بين بلديْهما على هامش القمة الدولية الخاصة بالأمن النووي في لاهاي في هولندا.

ويعد هذا اللقاء الأول من نوعه منذ عزل الرئيس السابق المنتخَب فيكتور يانوكوفيتش على خلفية التوتر الأوكراني الداخلي بشأن كيفية إدارة التعاون مع بروكسيل وموسكو.

وزير الخارجية الأوكراني آندري ديشِّيتْسْيا أوضح قائلا في ندوة صحفية سبقت الاجتماع مع لافروف:

“نحن نعتقد أنه يمكن أن نتعايش بسلام، لكننا لن تخلى عن القرم. لذا، سنواصل بذل الجهود وسنعززها في إطار محادثات ثنائية، سنكثف جهودنا مع بعض ومع المجموعة الدولية من أجل إعادة القرم إلى أوكرانيا”.

وفيما حشدت روسيا قواتها على الحدود الشرقية لأوكرانيا، غادرت قوات البحرية الأوكرانية قاعدتها العسكرية في ميناء فِيودوزيا في منطقة القرم بعد أن قررتْ كْيِيف سحب جنودها وعائلاتهم بعيدا عمَّا وصفتْهُ بالتهديدات الروسية، مما يُعتبَر اعترافا ضمنيا بالعجز أمام القوة العسكرية الروسية.

فلوديمير بارانيوك نائب قائد كتيبة بلاتون في القاعدة البحرية في فيودوزيا مرتاح لقرار كْيِيفْ، ويقول:

“بإمكاني أن أقول لكم إن جميعنا وتقريبا كل قيادتنا، التي سنتركها مع الأسف خَلْفَنا في القرم، كنا خلال الشهر الماضي تحت ضغط كبير. الآن، أعتقد أنه بالإمكان أن نتنفس الصعداء الآن”.

قبل رحيل الجنود الأوكرانيين بساعات، تعرَّضتْ القاعدة البحرية في فيودوزيا إلى اقتحام القوات الروسية معززة بالمروحيات، واقتيد قادة القاعدة إلى خارجها من طرف الجنود الروس.