عاجل

تقرأ الآن:

المقعد السوري الشاغر يخيب ظن السعودية والإئتلاف الوطني في قمة الكويت


الكويت

المقعد السوري الشاغر يخيب ظن السعودية والإئتلاف الوطني في قمة الكويت

مقعد دمشق الشاغر في القمة العربية المنعقدة في الكويت بعد سنة من منحه للمعارضة في قمة الدوحة يثير إستياء السعودية والإئتلاف الوطني السوري المعارض الذي وصف الخطوة بأنها رسالة لتشجيع ممارسات النظام السوري. رئيس الإئتلاف السوري أحمد الجربا دعا في كلمته الدول العربية إلى الضغط على المجتمع الدولي لتقديم أسلحة نوعية للمعارضة، فضلا عن تكثيف الدعم الإنساني ومساعدة اللاجئين السوريين.

قمة الكويت هي أول اجتماع عربي على مستوى رفيع منذ إقدام السعودية والإمارات والبحرين مطلع الشهر على سحب سفرائها من الدوحة متهمة قطر بعدم الالتزام باتفاق خليجي حول عدم التدخل في الشؤون الداخلية. وساءت العلاقات بشكل كبير بين قطر ومصر منذ عزل الرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي، اذ تتهم القاهرة الدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي باتت تعتبرها الحكومة المصرية منظمة إرهابية. ودعم قطر للإخوان هو أيضا في أساس الخلاف مع الدول الخليجية الثلاث.
وفي الملف الفلسطيني تحدث الزعماء العرب عن إصدار قرار يؤكدون فيه رفض مبدأ يهودية دولة إسرائيل الذي تبنته واشنطن في جهودها للتوصل إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ورفض جميع الضغوطات التي تمارس على القيادة الفلسطينية في هذا الشأن.