عاجل

تقرأ الآن:

"يورونيوز" تلتقي عائلات نازحة من تتار القرم


أوكرانيا

"يورونيوز" تلتقي عائلات نازحة من تتار القرم

اكثر من ثلاثة الاف وستمئة شخص نزحوا من القرم ، هذا ما افادت به وزارة الشؤون الاجتماعية الاوكرانية.

واشارت الى ان الفا ومئتا شخص منهم انتقلوا الى لفيف واكثر من الف لجأوا ايفانو فرانكيفسك شرق اوكرانيا.

اما الى كييف فقد وصل مئة شخص وهم من تتار القرم حيث فتحت لهم ابواب احد المراكز الصحية الحكومية. من بينهم ايلفينا. فرت من مدينة باخشيساراي مع زوجها ووليدهما وتحدث لـ“يورونيوز” عن اسباب مغادرتها ارضها: “جئنا الى هنا لاننا البقاء في القرم مخيف حقاً. فالقوات الروسية هناك. لقد اخذنا اغراضنا الضرورية، وثياباً دافئة للاطفال واوراقنا الرسمية واشترينا بطاقات السفر. كنا خائفون حين غادرنا سيمفروبول. اعتقدت اننا لن تمكن من السفر. كنا نخشى ان يوقف القوزاق القطار. لقد سمعنا انهم كانوا يمزقون جوازات السفر ويفتشون الامتعة في محطات سكك الحديد.”

“يورونيوز” التي زارت المركز الصحي الحكومي، التقت ايضاً اولغا التي فرت مع زوجها واولادها الثلاثة قبل يوم من الاستفتاء، هجروا املاكهم واعمالهم. انهم يرفضون الحصول على الهوية الروسية. لكن لاولغا مشكلة مع اهلها: “علاقتنا ساءت باقربائنا. والدي يؤيد بشدة روسيا ويثق بهم. وكان ذلك سبباًً للخلاف بيننا، انها المرة الاولى في حياتي. قبل ذلك كنا نتناقش دون مشاكل. لكن اليوم اصبح سيئاً جداً معي. حتى عماتي واعمامي اداروا لنا ظهورهم. الامر صعب للغاية.”

وفق اقوال الذين التقتهم “يورونيوز” فانهم يتوقعون نزوح اقرباء لهم.

من جهة ثانية، اعلن رئيس مجلس تتار القرم رفعت جوباروف ان مؤتمراً لشعبه سينعقد قريباً لطرح قضية حقه بتقرير المصير بعد ان اعترف البرلمان الاوكراني بشرعية المجلس.