عاجل

تقرأ الآن:

بيترو بوروشينكو ويوليا تيموشينكو.. أبرز المرشحين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأوكرانية


أوكرانيا

بيترو بوروشينكو ويوليا تيموشينكو.. أبرز المرشحين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأوكرانية

رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو، ورجل الأعمال الملياردير بيترو بوروشينكو، هما أبرز المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، والمقرر إجراؤها في 25 مايو/أيار القادم.

إعلان قطب صناعة الحلويات بوروشينكو ترشحه لهذه الانتخابات، يأتي في أعقاب انسحاب الملاكم الأوكراني، وأحد زعماء المعارضة السابقين فلاديمير كليتشكو، من السباق الرئاسي، وإعلان نيته الترشح لمنصب عمدة كييف.

وأعلن كليتشكو بإسم حزبه “أودار” أنه سيدعم بوروشينكو الملقب بـ “ملك الشوكولاتة”.

بيترو بوروشينكو يقول: “ هناك موقف عدواني تجاه بلدنا. الأولويات هي الحفاظ على السيادة والسلامة الإقليمية لأوكرانيا. وسنعمل أيضا على الحفاظ على وحدة بلدنا.”

من جهتها، أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو، والتي أفرج عنها عقب الإطاحة بالرئيس السابق فيكتور يانوكوفتيش، أعلنت ترشحها للانتخابات الرئاسية، بعد حصولها على ضوء أخضر من حزب “ باتكيفشينا” الذي تتزعمه.

وقالت تيموشينكو أمام حشد من أنصارها في ساحة الاستقلال بوسط كييف: “ إذا اختارني الأوكرانيون كرئيسة لهم، فلن أدع المعتدي يأخذ سنتيمترا واحدا من الأراضي الأوكرانية من دون توجيه ضربة له.”

في هذه الأثناء، سمى حزب “الأقاليم” الحاكم سابقا في أوكرانيا، والذي كان يتزعمه الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش، سمى ميخائيل دوبكين، المحافظ السابق لمنطقة خاركيف مرشحا عن الحزب لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأوكرانية.

وصرح دوبكين عقب ترشيحه قائلا: “ حتى ولو كانت لدينا علاقات جيدة مع أوروبا والولايات المتحدة، فنحن بحاجة إلى استعادة العلاقات الطيبة مع الاتحاد الروسي، وهذا ما سأقوم به.”

تجدر الإشارة إلى أن استطلاعات الرأي تشير حاليا إلى أن رجل الأعمال بيترو بوروشينكو مازال الأوفر حظا لشغل منصب الرئاسة خلفا للرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش.